الإثنين 20 مايو 2024

"سعد الدين": قطاع البترول والتعدين من أهم القطاعات الصناعية مساهمة في الناتج القومي

اقتصاد12-7-2020 | 16:52

أكد الدكتور محمد سعد الدين وكيل مجلس إدارة غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات ورئيس جمعية مستثمري الغاز أن قطاع البترول والتعدين من أهم القطاعات الصناعية التي تساهم في الناتج القومي لذا توليها القيادة السياسية اهتماما خاصا.

 

وأضاف سعد الدين، في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم " إن مصر بالفعل تتمتع بالعديد من المقومات التي تؤهلها لتكون مركز إقليمي لصناعة وتصدير المنتجات البترولية والتعدينية، لافتا إلى أن تحقيق ذلك يعد هدفا أساسيا للحكومة وتضعه ضمن أولوياتها، فبفضل الاهتمام الخاص بالقطاع تحولت مصر منذ مطلع العام الحالي إلى أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في المنطقة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي واستئناف التصدير، حيث أكد أن إمكانيات مصر تؤهلها لكي تكون مركزا إقليميا للغاز الطبيعي.

 

وتابع أن الحكومة لا تشجع الاستكشافات والتصدير فقط بل تولي اهتماما كبيرا بالصناعات التي تقوم على المنتج "صناعات القيمة المضافة" لأي مرحلة من مراحل الإنتاج، فمثلا استخدام الغاز في صناعة البتروكيماويات يرفع سعره عدة أضعاف بالإضافة إلى أن تلك الصناعات تستوعب عمالة أكبر.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اجتمع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول خطط وجهود وزارة البترول في تطوير مختلف القطاعات، خاصةً الثروة المعدنية والبتروكيماويات وإنتاج وتوزيع الغاز.