الجمعة 5 يوليو 2024

البشبيشي: تراجع إثيوبيا عن تصريحات الملء خوفًا من إدانة مجلس الأمن ودفع تعويضات لمصر

أخبار16-7-2020 | 19:09

قالت الدكتورة هبة البشبيشى، الباحثة فى الشئون الإفريقية، إن تصريحات المسئولين الأثيوبيين حول ملء سد النهضة تهدف للاستهلاك المحلي، مشيرة إلى أن تراجعها عن تصريحات الملء بسبب مخاوفها من التعرض للإدانة من قبل مجلس الأمن، ودفعها لتعويضات لمصر، تبعًا لاتفاقية المبادئ الموقعة في 2015.


وطالبت البشبيشي -في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"- بالتفريق بين تصريحات المسئولين الإثيوبيين وبين سلوكهم في عملية التفاوض، مؤكدة أن كل هذه التصريحات لا تعد محدد رئيسي للسلوك الخارجي، فهي عبارة عن تصريحات للاستهلاك المحلي، ولإظهار الدولة الإثيوبية في حالة تماسك.


وأشارت البشبيشي، إلى اعتقادها بأن تصريحات الملء جزء كبير منها حقيقي، لكن كان لزامًا عليها ادعاء الخطأ والتراجع، مؤكدةً أن أثيوبيا لو استمرت لتعرضت للإدانة في مجلس الأمن.


وأكدت البشبيشي أن الأزمة على حافة الخطر، إذا لم يتم ضبط النفس والتحكم في الموارد المائية بهدوء وترشيد، مشيرةً إلى أن السد أصبح حقيقة واقعية، ويجب ان يتم التعامل مع القضية بحرص.


وأرجعت الباحثة فى الشئون الأفريقية التراجع السريع من وزير المياه الأثيوبي، عن تصريحاته بسبب اتفاقية الإطار التي تحظر الملء المنفرد في بندها الخامس.


وشددت البشبيشي أنه في حالة ثبوت قيام إثيوبيا بالملء المنفرد سوف تدفع لمصر تعويضات، وفقًا لاتفاقية المبادئ الموقعة في عام 2015.

    الاكثر قراءة