السبت 29 يونيو 2024

برلماني: مصر تدير ملف سد النهضة بحكمة.. ولن تتنازل عن حقها في مياه النيل

16-7-2020 | 19:42

قال اللواء يحيي كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن إثيوبيا تتبع أسلوب غير دبلوماسي وتعرقل الجهود والمفاوضات للخروج بحل يرضي الدول الثلاث بشأن سد النهضة، مؤكدا أن مصر تنتهج الحكمة والأساليب السلمية والمفاوضات وإدخال وسطاء آخرهم الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأفريقي.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر مستمرة في الطريق السلمي حيث لجأت إلى مجلس الأمن وتواصل جهودها للوصول لحل يحفظ حقوقها المائية، مؤكدا أن القيادة السياسية تدير الملف بحكمة، وهذا الأمر بالنسبة لمصر حياة ووجود لأن نهر النيل يساوي حياة مصر والمصريين.


وأكد أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتنازل مصر عن حقها المشروع والمصون بموجب الاتفاقيات الدولية في مياه النيل، مضيفا إن مصر تتبع أسلوب هادئ وحكيم ونطلع العالم على ما يحدث، ويعتبر الحديث عن بدء ملء البحيرة خلف سد النهضة قبل الاتفاق بين الأطراف الثلاث وفقا لاتفاق المبادئ 2015، خروجا عن القانون الدولي.


وأشار إلى أن المحكمة الدولية في وقائع سابقة، أدانت الدولة المعتدية على حقوق الدول الأخرى وأوقفت المشروعات التي كانت تتم في هذا الصدد في واقعة سابقة، مؤكدا أن الملف يحمل أهمية وتداعيات خطيرة وقد يكون له توابع كارثية على الاستقرار الأفريقي ومصر ماضية في الأسلوب السلمي إلى نهايته واللجوء إلى المحاكم الدولية.


وأضاف أن مصر قادرة على إدارة مثل هذه المشاكل وتستطيع بجيشها القوي ووحدة الشعب المصري على مواجهة أية أزمات أو مشاكل وقادرة على الحفاظ على حقوقها كاملة وعدم المساس بها.