السبت 1 يونيو 2024

خبير اقتصادي: تطوير صناعة الغزل والنسيج يحقق لمصر الميزة النسبية ويرفع الصادرات

أخبار29-7-2020 | 16:58

قال الدكتور إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع المدينة الصناعية بالروبيكي أمس حمل أهمية كبرى لأن هذه المدينة أحد المشروعات الإنتاجية التي ستضيف للطاقة الإنتاجية وللناتج المحلي الإجمالي والدخل المصري.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الصناعة العائد منها مستمر وتؤدي لتحسن مؤشرات الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة المواطن لأنها تضيف طاقة إنتاجية وصناعات أخرى سواء الصناعات المغذية أو المكملة، موضحا أن هذه المشروعات تستوعب عددا كبيرا من العمالة وتوفر فرص العمل.


وأشار إلى أنها ستساهم في استعادة مكانة مصر في صناعة الغزل والنسيج والتي تمتلك البلاد بها ميزة نسبية وهي القطن المصري، والتي كانت قد بدأت تتراجع نتيجة المنافسة العالمية وقلة الاهتمام بتحديثها، مؤكدا أن الاهتمام بهذه الصناعة سيعيد لمصر الميزة النسبية بما سينعكس على زيادة الصادرات.


وأكد أن مصر كانت دولة مصدرة للغزل والنسيج، واستعادة هذه الصادرات أمر في غاية الأهمية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي كشف أمس عن استهداف الدولة زيادة الصادرات الصناعية لـ100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، وهو هدف طموح ويجب العمل من أجله تحقيقه بموجب خطة واقعية.


وأضاف إن حجم الصادرات المصرية حاليا في حدود 25 مليار دولار، والوصول إلى الرقم المستهدف الـ100 مليار دولار يتطلب زيادة الطاقات الإنتاجية المصرية التي تمتلك مصر فيها ميزة نسبية لأنها ستؤدي لزيادة الصادرات ما يتطلب توفير معلومات للمستثمرين وتقديم تسهيلات لهم حسب احتياجات الأسواق الخارجية.


وأشار إلى أن الصادرات لا تقوم على تصدير الفائض ولكن إقامة صناعات من أجل التصدير، والنجاح في ذلك سيحقق عائدا كبيرا للاقتصاد المصري، ما سيؤدي لوجود فائض في العملة الأجنبية وتقليل البطالة وزيادة الناتج المحلي وتقليل العجز في ميزان المدفوعات، مؤكدا أن هذا الهدف سيغير من الاقتصاد المصري ويجعله على مصاف اقتصاديات الدول المتقدمة.