السبت 18 مايو 2024

دبلوماسي سابق: رئاسة مصر لـ"السفراء الأفارقة" سيظهر أثرها على قضايا القارة

أخبار6-8-2020 | 22:32

أكد السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن تولي مصر رئاسة مجموعة السفراء الأفارقة في نيويورك، سيخدم القارة الأفريقية لما لديها من خبرة وإنجازات في رئاسة الاتحاد الافريقي العام الماضي واستكمال ما بدأته.

وأضاف حليمة في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن ذلك سيظهر بشكل أفضل فيما يتعلق بالقارة بالقضايا التي تطرح في مجلس الأمن بالنسبة للنزاعات، أو موضوع كورونا، مشيرا إلى أن النظام الصحي في أفريقيا ليس على الكفاءة المطلوبة للتصدي لأعباء الفيروس.

ولفت حليمة إلى أن القارة تعاني من مشاكل الديون والإرهاب مما يضعف النظام الاقتصادي لدولها في مواجهة جائحة فيروس كورونا، مضيفا أن مصر دعمت الدول الأفريقية في التصدي للوباء، ولكن يبقى ضررورة توفير الأمصال ضد الفيروس للدول الأفريقية.

وأشار حليمة إلى أن الأزمات السياسية ستكون موجودة على طاولة مجلس الأمن وخاصة الأزمة الليبية بعد تحولها الى أزمة دولية وتشكيلها قلق لدول الجوار وخاصة مصر، موضحا أن رئاستها لهذه المجموعة سيجعل لها ثقل وبعض القضايا الأخرى سواء السورية أو الكونغو أو الصومال.

وشدد رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، ومساعد وزير الخارجية الأسبق على أن الدور الأفريقي سيكون أنشط وفاعل وبناء في العديد من القضايا.

    الاكثر قراءة