الجمعة 28 يونيو 2024

رئيس الوزراء: نعمل على خفض معدلات الفقر فى الصعيد

28-1-2017 | 11:57

 

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن المرحلة الحالية تتسم بالمواجهة والشفافية لمشاكل متعددة تراكمت على مدار عشرات السنين، حتى أصبحت مزمنة، ومطلوب حلها فى فترة زمنية محددة، وتحتاج إلى استثمارت ضخمة.

 

وأضاف رئيس الوزراء خلال مداخلته بمؤتمر الشباب المنعقد بمحافظة أسوان، بمشاركة الرئيس السيسى: "نواجه هذه المشاكل بمعدلات أداء غير مسبوقة فى عشرات السنين الماضية".

 

وتابع :" اللى كان بيتعمل فى قطاع من قطاعات الدولة النهارده بيتعمل ضعفه أو عشر أضعافه".

 

وأكد  أن أحد أهم أسباب المشاكل التى تواجه البلاد حاليا، والتي تمثل التحدي الأكبر ، هو أن المؤسسات والقطاعات لم تعمل بالحد الأدنى الذى يغطى تكلفة تشغيلها، فكانت النتيجة انهيار تلك الخدمات حتى وصلت إلى ما هى عليه الآن.

وأشار  إلى أن التحدى الأكبر الآن هو أن تكون هناك قناعة بأن هذا الجهد المبذول والإنفاق على تطوير هذه المرافق هو المحافظة عليها وتطويرها والتأكد من أنها تعمل بكفاءة، وإلا فإن هذا الجهد المبذول سيصبح غير موجود بعد خمس سنوات فقط وستعانى هذه المؤسسات والهيئات مرة أخرى من الإهمال مرة أخرى.

 

وكشف رئيس الوزراء، أن نسب معدلات الفقر فى محافظات الصعيد مرتفعة للغاية ، مؤكدا أن الحكومة تتدخل بشكل مباشر لمعالجة هذا الوضع من خلال برامج التنمية الاجتماعية مثل تكافل وكرامة، وتسعى خلال العام المالى الحالى للوصول إلى 1.7 مليون أسرة لتستفيد من هذا البرنامج، بتكلفة تصل إلى 8 مليارات جنيه.

 

وتابع رئيس الوزراء، إن الحكومة تسعى لأن يكون الصعيد جاذبا للاستثمار وليس طاردا له، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل فى هذا الاتجاه من خلال وضع تشريعات جديدة لجذب الاستثمار فى الصعيد، وطرح الأراضى بالمجان، بالإضافة إلى الاستفادة من المزايا النسبية الخاصة بالصعيد خلال الفترة المقبلة، كاشفا عن إقامة أحد المشاريع الكبرى الخاصة بالأعشاب الطبية والعطرية فى محافظة بنى سويف، لإقامة صناعة دواء وتصدير الأعشاب الطبية والعطرية إلى الخارج.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن المرحلة القادمة ستشهد تطويرا كاملا لمعمل تكرير أسيوط بحيث يكفى إنتاجه لمنطقة الصعيد شمالا وجنوبا، وكذلك تطوير مصنع كيما ، مؤكدا أن المرحلة القادمة يجب أن تركز على مجموعة من المشروعات الكبرى فى الصعيد بحيث يكون النواة لعملية التنمية الشاملة مثل "المثلث الذهبى" والطاقة المتجددة، والتفكير استراتيجيا فى أن يكون جنوب مصر هو البوابة لإفريقيا.

 

 

    الاكثر قراءة