الثلاثاء 2 يوليو 2024

دبلوماسي: مصر والسودان ينسقان أمنيا وفكريا لمواجهة تنظيم الإخواني الإرهابي

أخبار16-8-2020 | 14:45

قال السفير صلاح حليمة مساعد وزير الخارجية الأسبق ، إن العلاقات المصرية السودانية عبر التاريخ ممتدة  وذات خصوصية وكل من البلدين تمثل العمق الاستراتيجي للأخرى.

وأضافت حليمة في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن هناك تقاطع في الملف الأمني وخاصة مكافحة الارهاب والهجرة الغير شرعية والأتجار بالبشر، مشيرا إلى ان مصر كان لها دور كبير في رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأوضح حليمة أن هناك شق أمني أخر وهو منطقة البحر الأحمر وذلك ظهر جليا في زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي بتأكيدة على أهمية البنية التحتية في التنمية وخاصة موانئ البحر الأحمر وكذلك العسكري والأمنية.

وتابع أن هناك اهتمام مصري بالاستثمار سواء في البنية التحتية واعادة البناء والاعمار وعدد من الصناعات في المنطقة الصناعية بالخرطوم والمجال الطبي والتعليمي، مشيرا إلى ان الرئيس منح الطلبة السودانين منح تعليمية جامعية  بوفي الصحة في مكافحة كورونا والأمراض المتوطنة بالاضافة الى ادراجها في برنامج مكافحة فيروس سي.

وحول مواجهة فتن جماعة الإخوان، أكد مساعد وزير الخارجية أن الثورة في السودان قامت ضد الحزب الإخواني الحاكم والمحور الايراني التركي القطري، مشير الى أن مصر لها نفس التوجه مما يدفع البلدين الى التنسيق لافشال تلك الفتن من التنظيم الإرهابي سواء كان فكر او مواجهة أمنية.