السبت 29 يونيو 2024

خبير سياسي: جهود القيادة السياسية المصرية أدت إلى انفراجة الأزمة الليبية

اقتصاد22-8-2020 | 16:45

أكد الدكتور زياد عقل، المحلل السياسي والخبير في الشئون الليبية، أن الوضع الذي وصلت إليه القضية الليبية حتى الآن والوصول إلى خلق توافق سياسي وقرار موحد بين جميع الاطراف المتصارعين، كله نتيجة للمجهود الخالص الذي تقوم به القيادة السياسية المصرية على جميع الأصعدة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن مصر لن تتدخل عسكريا في ليبيا إلا إذا احتدمت الأمور، لافتا إلى أن القيادة المصرية تعمل بكل جهد حتى تتجنب الصدام العسكري المباشر في ليبيا وفي نفس الوقت تحاول من خلال سياستها الخارجية أن تصنع واقعا جديدا أكثر استقرارا في الداخل الليبي .

واستبعد عقل لجوء تركيا أو قطر للتحايل لإفساد المرحلة الحالية، لافتا إلى خروج بيان من حكومة الوفاق الليبية "بقيادة فائز السراج" المدعومة من قبل وتركيا بالموافقة على قرار وقف إطلاق النار وفي نفس الوقت وافق رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عليه.

وشدد على أن القضية ليست صناعة القرار ولكن في كيفية تفعيله، مضيفا إننا لن نستطيع أن نجزم بأن قرار وقف إطلاق النار سيستمر أم لا ؟ وهل هناك تنسيق سياسي عسكري بين الأطراف المختلفة في ليبيا أم لا ؟ فمن الممكن أن تتفق القيادات على شيء ولكن الأذرع العسكرية تقوم بشيء آخر، وهى مسألة معتادة في الدول التي تشهد صراعات.

    الاكثر قراءة