الجمعة 14 يونيو 2024

حاملة الطائرات الاميركية "كارل فنسون" تصل بحر اليابان خلال أيام

22-4-2017 | 13:26

وكالات:

أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس السبت أن حاملة الطائرات "كارل فنسون" ستصل إلى بحر اليابان خلال أيام، أثناء زيارة إلى استراليا، هدفها تبديد سوء الفهم الناجم عن مكالمة هاتفية حادة سابقة بين زعيمي البلدين.


ويسعى بنس إلى تخطي المكالمة الهاتفية بين الرئيس دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الاسترالي مالكولم تيرنبول في يناير الماضي، والتي أدت إلى اهتزاز العلاقة بين الحليفين.


وقيل أن ترامب انفجر غاضبا خلال المكالمة وقطعها عندما تم إبلاغه عن اتفاق لنقل بعض اللاجئين من مخيمات في جزر بالمحيط الهادي إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي وصفه ترامب بـ"الغباء".


وقال بنس اليزم السبت: إن الولايات المتحدة "تنوي احترام الاتفاق" لكنه أضاف أن هذا "لا يعني الإعجاب به".


ولفت بنس إلى أن الالتزام الأمريكي حيال اللاجئين كان "انعكاسا للأهمية الكبيرة للحلف التاريخي بين الولايات المتحدة واستراليا مهما كانت تحفظات الرئيس على التفاصيل".


وشكر تيرنبول ضيفه بنس على الالتزام "فائق الأهمية".


وتحاول إدارة ترامب أيضا ان إزالة الغموض بعد الإشارات المتناقضة التي أرسلتها حول موقع حاملة الطائرات فينسون التي كان من المفترض أن تكون متجهة إلى كوريا الشمالية.


وتصاعد التوتر مؤخرا بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بعد إعلان بيونج يانج إجراء تجربة صاروخية جديدة، والمخاوف من تحضيرها لتجربة نووية سادسة.


وقال بنس للصحفيين في سيدني: إن حاملة الطائرات "ستكون في بحر اليابان في غضون أيام، قبل نهاية الشهر الحالي" مع مدمرتين وطراد قاذف للصواريخ.


وتابع "على النظام الكوري الشمالي ألا يخطيء، فالولايات المتحدة لديها من الإمكانيات والوجود في هذه المنطقة من العالم ما يسمح لها بالحفاظ على مصالحنا وأمن هذه المصالح وأمن حلفائنا".


وأعلنت البحرية الأمريكية في 8  أبريل إنها أمرت قوة ضاربة بقيادة حاملة الطائرات كارل فينسون بالإبحار باتجاه شبه الجزيرة الكورية، من سنغافورة كـ"إجراء حازم" بعدما كان ترامب توعد بإرسال "أسطول قوي جدا" في تحرك يهدف إلى ردع بيونج يانج.