الخميس 30 مايو 2024

انتعاش سوق الذهب رغم ارتفاع الأسعار.. المعدن النفيس يختم تعاملات الأسبوع على انخفاض بمقدار 30 جنيها لعيار 21

تحقيقات23-8-2020 | 14:07

أنهى سوق الذهب المحلي على تراجع بمقدار 30 جنيها، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 855 جنيها، فارتفعت الأسعار لأعلى نقطة يوم الاثنين الماضي ليسجل السعر العالمي نحو 2015 دولارا للأوقية، وأقل نقطة يوم الجمعة 1913 دولارا للأوقية.

 

كورونا وأسعار الذهب

من جانبه قال إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن السبب في تراجع أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، هو قيام الولايات المتحدة الأمريكية بضخ دولارات في السوق الأمريكي لتحريك حركة السوق، مما ترتب عليه ارتفاع أسعار الدولار، ومن ثم انخفاض طفيف في أسعار الذهب.

 

وأضاف واصف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أسعار الدولار لم تتراجع بنسب كبيرة خلال الفترة المقبلة، مادامت أزمة كورونا مستمرة ولم يتم الإعلان عن ثبات فاعلية لقاح لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدا أن المستثمرين يلجأون إلى شراء الذهب كملاذ أمن خلال الفترة الحالية.

 

شراء الذهب

وكشف خبير المعادن الثمينة، رجب حامد، أن تذبذب أسعار الذهب جعل المواطنين يريدون تحقيق مكاسب قبل عودة ارتفاع جديد في أسعار الذهب، مؤكدا أن الذهب حقق مبيعات كبيرة خلال الأسبوع الماضي.

 

وأضاف حامد في تصريحات صحفية، أن معظم المشتريات في الذهب المشغول تتراوح أوزانها من 5 جرامات إلى 50 جراما من عيار21 أو عيار 18، مشيرا إلى أن التجار يخفضون أسعار المصنعيات مع ارتفاع أسعار الخام للترويج للمبيعات و العكس في حالة انخفاض الأسعار.

 

وتوقع المدير الشريك بمجموعة سبائك الكويت، استمرار الطلب على المشغولات الذهبية والذهب الاستثماري على الرغم من استقرار الأسعار، مؤكدا أنه بجانب استمرار عمليات جني الأرباح لكن سرعان ما عدت الأونصة فوق 1945 دولارا قبل نهاية جلسة يوم الجمعة ببورصة كيوميكس نيويورك مدعومة بطلبات الشراء التي ارتفعت حدتها.

 

وأضاف التقرير، أن معظم طلبات الشراء جاءت من صناديق الاستثمار والاستثمارات الفردية؛ نظرا لأن الأغلبية على يقين أن رالى صعود الذهب قادم مهما تأخرت الفترة.