الأربعاء 29 مايو 2024

خبير تربوي: فرض رسوم للرسوب بالجامعات يدفع الطلاب للتفوق

أخبار27-8-2020 | 16:30

قال الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي والتعليمي، إن قرار فرض رسوم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الباقين للإعادة بالجامعات والمعاهد، يدعم الاجتهاد ويدفع الطلاب إلى التفوق والإسراع بالحصول على الشهادة الجامعية.


وأضاف حمزة في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن كل مشروع قانون أو قرار يحمل جوانب إيجابية نستفيد منها، وسلبية نعمل على مناقشتها وتصويبها، مشددا على أنه لا ينبغي أن نأخذ كل قرار على عواهله، لافتا إلى أن القرار قد يشكل زيادة العبء المادي على الأسرة حال رسوب ابنها، ولكنه يحمل في المقابل العديد من الإيجابيات التي من شأنها دعم تطوير المنظومة التعليمية، ويأتي على رأسها أن القرار يدفع الطالب إلى التفوق، ويمنعه من التكاسل عن الاستذكار، كما يعد حافزًا للطلاب لسرعة الانتهاء من الدراسة، والدخول بسرعة إلى سوق العمل من أجل تحقيق طموحه.


وأشار حمزة إلى أن الدولة وضعت مجموعة من الضوابط التي تضمن تنفيذ القرار، وتحقيق أقصى استفادة منه، ومنها أنه حال رسوب الطالب في مادة أو مادتين، فلن تطبق عليه رسوم الرسوب التي تتراوح من 10 % إلى 15 %، بينما سيتم تطبيقها حال الرسوب في العام التالي للرسوب.


وأردف أن القرار كذلك أعفى الطالب الذي يقدم عذرا مقبولا لعميد الكلية أو إدارة الجامعة من دفع رسوم الرسوب.


وطالب الخبير التربوي، وسائل الإعلام، وخبراء التعليم والمعنيين بالعملية التعليمية بتوضيح الجانب الإيجابي للقرار، وشرح فوائد القرار وتعريفها للناس، حتى لا نترك القرار لدعاة الهدم وبث الشائعات.