الجمعة 28 يونيو 2024

خبير: التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر والأردن والعراق سيحقق تقدما لكافة الأطراف

عرب وعالم5-9-2020 | 19:00

أكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، أهمية التحالف بين مصر والأردن والعراق لافتا إلى أننا كنا ننادي دائما بوجود وحدة اقتصادية وتكامل عربي في صورة اتحاد أوروبي ولكن بشكل جزئي خاصة وأن كل دولة من الدول الثلاث تمتلك العديد من المقومات التي تضمن تحقيق النجاح لذلك الاتحاد.

 

وأضاف عبده، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إن التعاون المشترك بين الدول الثلاث سيحقق تكاملا وتقدما لكافة الأطراف متوقعا أن تشهد المرحلة القادمة تعاونا كبيرا في مجالات عدة خاصة المجال الاقتصادي لافتا إلى أن التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث من شأنه أن يرفع من حجم الاستثمارات بينها كذلك فتح نوافذ جديدة للصادرات وتنشيط حركة التبادل التجاري وفتح أسواق تجارية جديدة وبالتالي حزب مستثمرين جدد.

 

وأوضح أن الشراكة في المشروعات بين الدول الثلاث تعتبر خطوة جيدة ومهمة ومطلوبة لافتا إلى أن إعادة إعمار العراق من أهم المشروعات المشتركة والتي من المتوقع أن تسهم فيها الأردن كذلك لإنشاء مناطق صناعية مشتركة.

 

وأشار رشاد عبده إلى أن مصر تتمتع بخبرة عالمية في مجال إنشاء المناطق الصناعية، بالإضافة إلى امتلاكها لقناة السويس التي سيكون لها مردود إيجابي في عملية التبادل التجاري بين الدول الثلاث كذلك امتلاك مصر للقوى البشرية المدربة.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعا أمس لبحث عدد من مشروعات التعاون بين مصر والأردن والعراق، وذلك في إطار متابعة نتائج القمة الثلاثية التي استضافتها العاصمة الأردنية عمان، وشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنه تم خلال الاجتماع استعراض المشروعات المقترحة، لكي يتم المضي قدماً في تنفيذها في أسرع وقت ممكن، بهدف تعزيز التعاون المُشترك بين مصر والأردن والعراق، في القطاعات المختلفة التي تخدم أهداف التنمية في البلدان الثلاثة.