الخميس 23 مايو 2024

الحكومة تعالج أزمات النقل بالتكنولوجيا الحديثة.. مراقبون: الدولة أصبحت جاهزة لاستقبال الاسثتمارات الكبرى.. ونراهن على الربط التكنولوجي.. والآلية الذكية عالجة مشكلات المرور والربط بين المحافظات

تحقيقات8-9-2020 | 20:42

شدد مراقبون، على أن دعم منظومة النقل بأفضل الأساليب التكنولوجية الحديثة يساهم إزالة جيمع العراقيل والسلبيات السابقة، فضلا عن تحقيق ربط تكنلوجي وعصري قوي بين المناطق الحيوية واللوجستية بين مختلف المحافظات.


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكلٍ من الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد محمود توفيق وزير الداخلية، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، بالإضافة إلى اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء ياسر أبو مندور مدير إدارة نظم المعلومات للقوات المسلحة.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة المشروع القومي لإنشاء "منظومة النقل الذكي" على شبكة الطرق والمحاور بالجمهورية.


وقد وجه الرئيس بالبدء الفوري في إنشاء منظومة النقل الذكي وفقاً لأعلى المعايير العالمية، بهدف تحقيق أمن وسلامة حركة المواطنين على مستوى الدولة وتطبيق التكنولوجيا الحديثة لادارة شبكة الطرق والمحاور التي تربط المدن والمناطق اللوجسيتة بالموانئ التجارية على البحرين المتوسط والأحمر، مما يفتح آفاق اقتصادية جديدة، ويعظم من استفادة الدولة من ربط وتكامل بنيتها التحتية.


كما وجه الرئيس بالتوسع في تطبيق المراحل الأولى للمنظومة الجديدة لتشمل ٢٠ محوراً رئيسياً، وذلك تدريجياً طبقاً لجدارة الأداء، مع تدريب وتأهيل  كوادر الجهات المعنية لضمان كفاءة تشغيل واستخدام المنظومة على الوجه الأمثل.


الأزمات والعراقيل

وأكد النائب أشرف رحيم عضو لجنة  النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن منظومة النقل الذكي تحد بشكل فعلي من جميع العراقيل والأزمات المرورية في مختلف الطرق والمحاور بالمدن المصرية، موضحا أن تطبيق التكنولوجيا لد دور فعال وسريع في عالج الأزمات المتاركمة خلال السنوات الماضية ويحقق ربط متكامل ومحوري بين المناطق اللوجستية والمحاور والمدن والموانئ الهامة في مجالات الاستثمار والتجارة وأيضا الصناعة.


وأشار عضو لجنة النقل والمواصلات لـ"الهلال اليوم" إلى أن الرئيس السيسي يضع خطة عاجلة وشاملة لمعالجة الأزمات المرورية فضلا عن الاستعانة بالأساليب التكنولوجية الحديثة للقضاء على جميع الظواهر السلبية بالمنظومة، مبينا أن مصر تمتلك آليات قوية لتكون مركز متكاملا يربط بين الشرق والغرب في شتى المجالات ووجه في الشرق الأوسط للاستثمار وإقامة المشروعات الكبرى.


ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الحكومة وجهت أيضا بمراقبة المنظومة العاملة وتدعيمها بالدورات التدريبية اللازمة لتتمكن من مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة التي دخلت على المنظومة.


طفرة غير مسبوقة

وقال النائب سامح السايح، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الدولة تحقق مكاسب كبرى للمصريين من خلال منظومة النقل الجديدة والاستعانة بالأساليب التكنولوجية الحديثة سواء بالتنقل أو الربط بين المناطق اللوجستية والموانئ المختلفة والمشروعات المتعددة بين المحافظات، على رأسها الجذب الاستثماري وإقامة المشروعات الكبرى سهولة التنقل والحركة.


وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات لـ"الهلال اليوم" أن منظومة النقل الحديثة لم يكن ليكتمل لها النجاح لولا الطفرة الكبرة التي حققتها الدولة في مجال البنية التحتية وتمهيد الطرق وإقامة المحاور الدولية التي ساهمت في الربط بين المحافظات المختلفة فضلا عن شبكة الطرق التي ربطت القاهرة الكبرى ببعضها البعض.


وأشار عضو لجنة النقل والمواصلات، إلى أن الرئيس السيسي حريص على خلق نظام متكامل لتوفير بيئة صحية وقوية في مختلف المجالات بما يعزز وضع البلاد اقتصاديا واستراتيجيا وأيضا اجتماعيا ويمنح بيئة متكالمة تعود بالنفع على الجميع وتخدم مشروعات الدولة العالمية التي نجحت بالفعل في وضع مصر على رأس الدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط في جذب الاستثمار وتحقيق الاقتصاد القوي.