الثلاثاء 18 يونيو 2024

«البترول» في أسبوع.. برنامج دراسى جديد لتكنولوجيا البترول والغاز بالجامعات التكنولوجية الجديدة.. وتنظيم مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2021"

تحقيقات10-9-2020 | 19:49

شهدت وزارة البترول خلال الاسبوع الماضي نشاطا مكثفا، وازدحمت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول المعدنية بالاجتماعات مع رؤساء،الشركات للوقوف على تنفيذ المشروعات ومدي تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. 


زيادة إنتاج الحقول

شدد الوزير خلال أعمال الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس ( جابكو) على أهمية العمل المستمر على زيادة معدل الإنتاج من حقول جابكو ومناطق امتيازها والتغلب على التناقص الطبيعى في إنتاجية الحقول القديمة وذلك بالتزامن مع خفض النفقات وتكلفة انتاج البرميل ، مُثمناً نجاح جهودها لرفع معدلات الإنتاج اليومية مؤخراً وهو ما يعد خطوة على الطريق نحو تنفيذ خطط طموح وإضافة المزيد من الإنتاج والاحتياطيات . 


وأضاف الملا أن مشروع البحث السيزمى ثلاثى الابعاد الجارى تنفيذه حالياً في منطقة خليج السويس يستهدف الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة للوصول الى مكامن وتكوينات جديدة لتحقيق اكتشافات بترولية جديدة لافتا الى ان هذا المشروع سيكون نقطة تحول جديدة وهامة في العمل البترولى في منطقة خليج السويس كما اكد على أهمية التوافق مع معايير السلامة والحافظ على البيئة وتحسين كفاءة العمليات ، موجهاً كذلك بضرورة الاستمرار في الإلتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا ومتابعة تطبيقها. تطوير الشحن البحري.


واعلن الملا أن تطور نتائج أعمال قطاع البترول فى منطقة ميناء الحمراء البترولى عاماً بعد الاخر يتحقق مدفوعاً برغبة قوية فى الاستفادة من إمكانيات الميناء المتميزة، وأن الجولة التفقدية لرئيس الوزراء بالميناء مؤخراً وافتتاحه مشروع تطوير تسهيلات الشحن البحرى أوضحت بقوة أن خطط قطاع البترول تحظى بمتابعة ودعم قوى من الحكومة والقيادة السياسية وهو ما يعطى دفعة قوية لمزيد من العمل والإنجاز. 


جاء ذلك خلال رئاسته الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتى بترول الصحراء الغربية بالفيديو كونفرانس.


وأكد الملا على استمرار تقديم الدعم الكامل لشركة بدر-1 التى تمتلكها هيئة البترول بالكامل لاستمرار زيادة إنتاجها وتحقيق الاستدامة لتعظيم موارد مصر البترولية في إطار استراتيجية الوزارة الجارى تنفيذها ، وأشاد بالنتائج المحققة فى أعمال تطوير الميناء وكذلك فى منطقة بدر1 بالصحراء الغربية وزيادة الإنتاج البترولى بها ليصل إلى أكثر من مليون برميل سنوياً ، بنسبة زيادة 11% على المخطط ، وشدد على أهمية الالتزام الكامل بالخطط الموضوعة سواء بالنسبة لإنشاء المستودعات الجديدة أو بالنسبة لمشروعات رفع كفاءة التسهيلات بمنطقة بدر1 ، مع الالتزام المطلق بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية واشتراطات السلامة والصحة المهنية للحفاظ على العاملين وضمان كفاءة تنفيذ العمليات.


 برنامج دراسي 

رأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة معهد بحوث البترول اجتماعا لمجلس إدارة المعهد عبر تقنية الفيديوكونفرانس والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بحضور أعضاء مجلس إدارة المعهد. وأكد المهندس طارق الملا خلال الاجتماع ان قطاع البترول يضع كافة امكانياته للمساهمة في دعم المعهد وتحفيز انشطته ونجاح خططه الحالية والمستقبلية في خدمة صناعة البترول والغاز مشيرا الى أن معهد بحوث البترول يمارس دوره المنوط به كذراع تكنولوجى وبحثى لقطاع البترول بأعلى درجات الكفاءة ، مشيدا بتطوره المستمر بما يعزز التكامل بين الجانب الاكاديمى والجانب العملى التطبيقى.


وخلال الاجتماع اتفق الوزيران على التعاون بين الجانبين وتشكيل فريق عمل مشترك من قطاع البترول وقطاع البحث العلمى ومعهد بحوث البترول للتعاون في تصميم برنامج دراسى جديد لتكنولوجيا البترول والغاز بالجامعات التكنولوجية الجديدة التي تم انشائها وجارى التوسع في انشائها بمختلف محافظات مصر . 


وأشار الملا الى ترحيب قطاع البترول بدعم كافة الجهود المشتركة مع وزارة التعليم والبحث العلمى ومعهد بحوث البترول في هذا المجال وإتاحة الاستفادة من كافة إمكانيات قطاع البترول التطبيقية ومواقعه الإنتاجية لخدمة الدراسة بالبرنامج الدراسى ايجيبس ٢٠٢١


 تنظيم مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول " ايجبس 2021 "

أعلنت اللجنة التنفيذية العليا لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول " إيجبس 2021 " برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال اجتماعها اليوم عبر الفيديوكونفرانس انه من المقرر تنظيم فعاليات الدورة الخامسة للمؤتمر والمعرض في الفترة من 31 مايو الى 2 يونيو 2021 بالقاهرة تحت شعار " شمال افريقيا والبحر المتوسط : تلبية احتياجات اليوم من الطاقة " بمشاركة عدد من وزراء البترول والطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات شركات البترول العالمية وخبراء الصناعة من الشركات الرائدة في قطاع البترول والغاز ونخبة من قادة الأعمال العالميين ، ومن المنتظر ان يحظى الحدث بمشاركة دولية كبيرة من 80 دولة ونحو35 ألف مشارك ، ومشاركة وتمثيل لأكثر من 500 عارض و16 جناحاً للدول في المعرض المصاحب بالإضافة إلى 27 شركة بترول محلية وعالمية و2000 من أعضاء الوفود و300 متحدث ، وستعقد خلال فعالياته نحو 80 جلسة . 


وأوضحت اللجنة ان اختيار هذا التوقيت يأتي بعد دراسة وتقييم الأوضاع الناجمة عن جائحة كورونا وتطلع العالم للخروج من التحديات التي افرزتها هذه الجائحة حيث رأت أن التوقيت الذى تم اختياره يوفر للمشاركين من المستثمرين والشركات العالمية فرص اكثر اماناً للسفر الدولى وإلى جانب جدول زمنى ملائم لإعادة الالتقاء والتواصل بينهم تحت مظلة إيجبس . 


ومن جانبه أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مؤتمر ومعرض ايجبس يتطور بشكل كبير عاماً تلو الآخر وهو ما تجسد الدورة الماضية في عام 2020التي فاقت التوقعات من حيث حجم المشاركين وعدد ما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات وعقود تتعلق بالاعمال والشراكات في صناعة البترول والغاز مشيرا الى ان أن الدعم الكامل الذى يحظى به هذا الحدث من الرئيس عبدالفتاح السيسى وحرص سيادته على الحضور قد اعطى زخماً كبيراً له لافتا الى ان النجاح الكبير لهذا الحدث جعله الأبرز في منطقة شمال افريقيا والبحر المتوسط فضلا عن كونه بمثابة ملتقى بترولى مهم يجمع أهم واكبر الشركات واللاعبين في مجال الطاقة اقليمياً وعالمياً على ارض مصر . 


وأضاف الملا ان هذا الحدث بمثابة نافذة تواصل متميزة لصناعة البترول المصرية على العالم لإلقاء الضوء والتعرف على فرص الاستثمار والشراكة في قطاع البترول والغاز ومكانة مصر كواحدة من اهم منتجى الغاز في المنطقة ودولة محورية لتداول وتجارة الغاز والبترول خاصة ان مصر أصبحت محط انظار الشركات العالمية خلال السنوات الأخيرة في ضوء ماشهدته من تحولات إيجابية واصلاحات إقتصادية هامة حفزت كبار اللاعبين في الصناعة البترولية على فتح آفاق جديدة للعمل والاستثمار المشترك مع مصر ، مؤكدا ان نجاح هذا الحدث يعكس النجاحات التي تحققت في صناعة البترول المصرية ويعكس كذلك التنامى الكبير في حجم الشراكة والتعاون بين قطاع البترول وشركاء نجاحه من شركات البترول العالمية. 


وأكد الملا ان هذا الحدث يكتسب أهميته المتزايدة كوسيلة لعقد المزيد من الشراكات الناجحة فى ظل ماتشهده المنطقة من تعاون ايجابى لاستثمار الاكتشافات الجديدة وهو مايعكس ضرورة التعاون لتحقيق التحول الرقمي بصورة سريعة وإيجاد بنية تحتية قوية والتعاون في مختلف المجالات التي تحقق تلك الأهداف . كما يعد فرصة لتسليط الضوء على أوضاع وتحديات صناعة البترول والغاز وسبل العمل المشترك في ظل الظروف العالمية الحالية ومناقشة الحلول ودفع الشراكات التي تساهم فى تقدم هذه الصناعة. 


كما أشار الى ان تنظيم مؤتمر ومعرض ايجبس يعد فرصة قوية لدعم الحداثة والتحولات الرقمية والتكنولوجية في الصناعة في ضوء مايوفره من فرص للتعرف على احدث التكنولوجيات المطبقة عالميا في صناعة البترول ومايستجد من ابتكارات تخدم اهداف العمليات والأنشطة البترولية ، خاصة أنه يشهد حضورا قوياً للشركات ومزودى التكنولوجيا لصناعة البترول والغاز .


ومن جانبه اعرب كريستوفر هدسون، رئيس شركة دي إم جي إيفنتس العالمية المنظمة للمؤتمر عن سعادته بإستضافة الدورة السنوية الخامسة من معرض إيجيبس في مايو 2021 ، مشيرا الى إقامة هذا المعرض لإستعراض احتياجات السوق المتنامية لمصر كدولة من اهم اللاعبين الإقليميين في صناعة البترول والغاز ومؤسس لمنتدى غاز شرق المتوسط .