الجمعة 27 سبتمبر 2024

سامية خضر: غياب الدراما الهادفة سبب ندرة نموذج "سيدة القطار"

أخبار11-9-2020 | 22:24

أوضحت الدكتورة سامية خضر أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، أن سيدة القطار كشفت القيم المصرية الأصيلة ومنها الشهامة، والتكافل الاجتماعي التي تربت عليهما هذه السيدة التي قادتها الصدفة لأن تصبح ببساطتها وطيبتها ومشاعر الأمومة التي فاضت بها على المجند الأشهر في مصر حديث الشارع المصري.


وأضافت أستاذة علم الاجتماع- في تصريح خاص- لـ"الهلال اليوم- أن الشعب المصري بشكل عام، والمرأة المصرية بشكل خاص يتميزان بعاطفتهما القوية وارتباطهما بالأرض، وبظهور مواقفهما الإنسانية النبيلة في المواقف العصيبة.


ووصفت أستاذة علم الاجتماع، واقعة القطار بالدراما التي صنعتها الأقدار، فلمست أفئدة وقلوب المصريين؛ حيث عبرت عن الشعور بالوطنية والانتماء، والتكافل الاجتماعي، والقيم الشرقية التي مازالت موجودة وتظهر في الأوقات العصيبة؛ لتعبر عن العواطف الجياشة والمشاعر الدافئة التي يتمتع بها الشعب المصري.


وحذرت أستاذة علم الاجتماع، من غياب الفن الأصيل، والدراما الهادفة، والأناشيد والأغاني الوطنية التي كان لها دورها في تنشئة وتربية الأجيال على أسس الوطنية والانتماء، وعشق تراب الوطن.


وحملت أستاذة علم الاجتماع الفن مسئولية عدم القيام بدوره في التوعية وتشكيل وجدان ووعي المجتمع بالقيم الهادفة، وانشغاله بما يحقق الربح؛ ، لافتة إلى غياب الدراما الهادفة، والانشغال بالسوق، وكل ما يحقق المنفعة والفائدة المادية دون مراعاة المسئولية الاجتماعية.