الأربعاء 26 يونيو 2024

الحضارة المصرية تواصل البوح بأسرارها.. الآثار تعلن تفاصيل "الكشف الكبير" بسقارة غدا السبت.. ويتضمن تماثيل وتوابيت خشبية مغلقة منذ 2500 عاما

تحقيقات2-10-2020 | 13:09

كشف أثري جديد وأسرار ومفاجآت من المرتقب أن تعلن عنها وزارة الآثار، غدا السبت 3 أكتوبر، في منطقة سقارة، حيث سيعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار تفاصيل نتائج أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار بمنطقة آثار سقارة.


وأسفرت هذه الأعمال خلال الأسابيع الماضية عن الكشف عن آبار عميقة للدفن بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية مغلقة منذ أكثر من 2500 عاما، من بينها تماثيل الإله بتاح سوكر بجانب التوابيت الخشبية المغلقة.


تمثال الإله نفرتوم


ويتضمن الكشف الأثري أيضا تمثال للإله نفرتوم، وهو تمثال من البرونز، حيث أوضح وزيري أن هذا التمثال هو أحد التماثيل التي عثرت عليه البعثه أثناء أعمال الحفر داخل أحد آبار الدفن على عمق ١١ متر بجانب التوابيت وسوف يتم عرضه يوم السبت أثناء الإعلان عن الكشف الأثري الكبير.


وصنع هذا التمثال من البرونز المطعم بالأحجار الكريمة العقيق الأحمر والتركواز واللازاوارد، ويصل ارتفاعة إلى 35 سم، كتب على قاعدته اسم صاحب التمثال لكاهن يدعي "بادي آمون" من الاسرة 26 .


فيما قالت وزارة الآثار: "انتظروا الإعلان عن المزيد من المفاجئات والأسرار يوم الإعلان عن الكشف الأثري."


سقارة أهم المناطق الأثرية


وتم تصنيف سقارة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1979، حيث يوجد في سقارة أقدم هرم مدرج في العالم، هرم زوسر المدرج، بني في عهد الأسرة الثالثة، كما يوجد بها أيضاً 16 هرم ملكي، في حالات مختلفة من الحفاظ.

 

وتعد جبانة سقارة من أهم المناطق الأثرية في مصر، كما أنها الجبانة الوحيدة في مصر التي تتضمن مقابر منذ بداية التاريخ المصري وحتى نهايته تتضم أيضاً العديد من الآثار من العصرين اليونامي والروماني.