الأحد 16 يونيو 2024

6 أسباب وراء دعم إسرائيل لمنافس ترامب في الانتخابات الرئاسية

عرب وعالم3-10-2020 | 15:38

بمجرد إعلان إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفيروس كورونا، خرجت العديد من التكهنات حول مصير الانتخابات الأمريكية، والتي ربما ستستقر على نجاح المرشح الديمقراطي جو بايدن.

 

وإسرائيل الحليف الأكبر لدونالد ترامب لم تفوت الفرصة حتى أصدرت حكمها هي الأخرى بشأن مصير العلاقات بينها وبين أمريكا في حال نجاح بايدن في الانتخابات.

 

 وبحكم أنه شغل منصب القنصل العام في لوس أنجلوس، والمستشار السياسي في واشنطن، ورئيس ديوان وزيري خارجية تل أبيب قال الكاتب "ياكي ديان"  في مقال له نشر على صدر صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن انتخاب المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن لن يكون أقل فائدة لإسرائيل من انتخاب ترامب وربما أكثر.

 

وأوضح "أن اختيار جو بايدن سيعزز الروابط الفضفاضة مع الحزب الديمقراطي وإسرائيل، ويعيد تل أبيب إلى الإجماع السياسي الأمريكي ويساعد أيضًا في تقريب يهود أمريكا من إسرائيل".

 

وأكد أن بايدن كان ولا يزال صديقا شخصيا لكل من رؤساء الوزراء فى تل أبيب منذ أيام جولدا مائير حتى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رغم أنه لا يتفق معه في بعض القضايا.

 

 وأضاف أن "السناتور الديمقراطي دعم العلاقات الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة بشكل ممتاز، فضلا عن دعمه للمساعدة الأمنية لتل أبيب، والتعاون الاقتصادي والعلمي، وصدق على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وغيرها من القضايا الأساسية بالنسبة لتل أبيب".

 

يذكر أن السنوات الأربع الماضية  شهدت إسرائيل تحولات جذرية  فقد تمكنت خلال ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وأقامت سلامًا مفتوحًا مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، وأقنعت أمريكا بالانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران، ودعم إسرائيل في الأمم المتحدة في كل قضية.

 

يشار إلى أن الانتخابات الأمريكية ستجرى في غضون 30 يومًا، وقد بدأ العديد من الأمريكيين بالفعل بالتصويت، وأرسل حوالى مليوني شخص أصواتهم بالبريد، وسيقوم آخرون بذلك قبل يوم التصويت الرسمي، المقرر فى 3 القادم نوفمبر.