الأربعاء 15 مايو 2024

الأوبرا تحتفل بذكرى ميلاد بليغ حمدي الجمعة

فن7-10-2020 | 12:45

تحتفل دار الأوبرا المصرية بذكرى ميلاد الموسيقار الراحل بليغ حمدي، خلال الحفل المقام في الثامنة مساء الجمعة 9 أكتوبر على مسرح الجمهورية.


ومن المقرر أن تُحيي الحفل الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي، ويتضمن نخبة مختارة من أعمال "ملك الموسيقى" التي رسمت أجزاءً من ملامح الموسيقى والغناء المصري الحديث وتعاون فيها مع كبار مطربى الوطن العربى منها موسيقى "تخونوه، هوا يا هوا، يا حنة، ليلة من الليالي، علي قد ما حبينا، خسارة، خايف مرة أحب، عاشقة وغلبانة، جرحتني عيونه السودة، يا حبيبتي يا مصر، أعز الناس، التوبة، حبيبتي من تكون وجانا الهوى".


والأغاني من أداء حنان عصام، أحمد سعيد، أية عبد الله، أمجد العطافي وعازف الكى بورد حمادة النجار.


يشار إلى أن بليغ حمدي ولد في 7 أكتوبر عام 1931 وأتقن عزف آلة العود في سن التاسعة، والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقي العربية حاليا) وبدأ حياته الفنية كمغني.


وسجل 4 أغاني بالإذاعة المصرية ثم اتجه للتلحين وسطع نجمه عام 1957 عندما قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه)، بعدها تعاون مع نجوم الطرب مميادة الحناوي، عزيزة جلال، على الحجار، هاني شاكر، محمد رشدى، سميرة سعيد ولطيفة.


وتميزت ألحانه بالبساطة والسهولة وتعددت ألقابه منها ملك الموسيقى ولحن الشجن.


وتوفي 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عاما تاركا ثروة فنية من الألحان لجميع الألوان الغنائية التى تنوعت بين الرومانسية والوطنية والقصائد وأغاني الأطفال والابتهالات الدينية ومنها الحانه للشيخ سيد النقشبندى وأشهرها مولاي.