الجمعة 27 سبتمبر 2024

أرض الفيروز على طريق التعمير.. مشروعات تنموية عملاقة في سيناء بتكلفة 600 مليار جنيها خلال 6 سنوات

تحقيقات7-10-2020 | 14:27

47 عاما مضت على انتصار أكتوبر لتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، لتبدأ بعدها معركة التنمية والتعمير، ورغم أن هذه التنمية تأخرت لعقود، إلا أنه مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، وضع هذا الملف على رأس أولويات الدولة عبر مشروعات تنموية في كل أرض الفيروز في كافة القطاعات والمجالات.


ولم تقتصر مشروعات التنمية في سيناء على قطاع واحد دون آخر، بل شملت الطرق والكباري والزراعة والصناعة والمزارع السمكية والإسكان والتعليم والصحة وغيرها، إلى جانب العديد من المدن الجديدة سواء في سيناء أو مدن القناة الثلاث الإسماعيلية والسويس وبورسعيد.


وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي إنفاق 600 مليار جنيه على البنية الأساسية لتنمية سيناء خلال 6 سنوات، حيث تم تنفيذ عدد من المشروعات القومية خلال العامين الماضيين على أرض المحافظتين بإجمالي استثمارات بلغت نحو 7 مليارات جنيها بمحافظة شمال سيناء و18 مليار جنيه بمحافظة جنوب سيناء، ومن بين تلك المشروعات بشمال سيناء إنشاء 11 تجمعا زراعيا تنمويا سكنيًّا متكاملا ومدينة رفح الجديدة ومشروع إسكان المساعيد بمدينة العريش وإنشاء محطة تحلية بمدينة العريش والتي يصل إنتاج المرحلة الأولى 100 ألف متر مياه فى اليوم، فضلا عن المجمع الصناعى للرخام بالجفجافة بمحافظة شمال سيناء.


ومن بين مشروعات جنوب سيناء، إنشاء مركز خدمات للمستثمرين بهدف إتاحة وتطوير وتيسير الخدمات المقدمة للمستثمرين لتشجيعهم على الاستثمار في سيناء، وإنشاء 7 تجمعات زراعية تنموية سكنية متكاملة لزيادة الرقعة الزراعية وتحقيق التنمية الشاملة وتنفيذ البنية التحتية لـ 600 قطعة أرض بمنطقة الروسيات.


كما تعتمد خطة تنمية سيناء على توفير 2 مليون فرصة عمل، وضخ استثمارات بنحو 20 مليار دولار،  ورفع نصيب سيناء من الدخل القومي لـ 4,5%.


طفرة تنموية في شمال سيناء:

نحو 146 مشروعاً بتكلفة 4.8 مليار جنيه، تم تنفيذها في شمال سيناء خلال الفترة من 2018 – 2020، فقط، في القطاعات الخدمية والتنموية المختلفة، حيث تم إنشاء 2608 وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة 400 مليون جنيه، في كل من العريش وبئر العبد والحسنة ونخل.


وفي قطاع الإسكان أيضا تمت إعادة تأهيل 26 عمارة بحي المساعيد بمدينة العريش، أمّا فيما يتعلق بقطاع المرافق فقد تم الانتهاء بالكامل من مشروع تطوير ورفع كفاءة شبكة مياه العريش، بتكلفة 866 مليون جنيه، وكذا تم الانتهاء من مشروع تطوير رافع الصفا (ضمن مشروع التطوير القديم)، بقيمة 50 مليون جنيه.


ومنذ عام 2013، تم الانتهاء من إنشاء 8 محطات تحلية مياه البحر بتكلفة 565 مليون جنيه، منها 4 مشروعات ممولة من الموازنة العامة للدولة وهي محطات : مدينة رفح بقدرة65000 م3/يوم، ومحطة تحلية مياه البحر بأبوشنار برفح بطاقة 5000 م3/يوم، ومحطة تحلية السكادرة 1 بقدرة 5000 م3/يوم، ومحطة تحلية السكادرة 2، كما تم الانتهاء والعمل على 12 مشروعا لتوصيل المياه للمحافظة بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية بتكلفة نحو 37 مليون دولار.


وبالنسبة لقطاع الصحة، فمنذ عام 2014 تم ضخ استثمارات بقيمة 604.5 مليون جنيه في 5 مشروعات تم الانتهاء من معظمها بنسبة 100%، وتضم هذه المشروعات: تطوير مستشفيات العريش العام، ورفح المركزي، وبئر العبد، ونخل المركزي، فضلا عن مشروع إنشاء مخزن للأدوية، ووفقا لما عرضه المحافظ، فإن محافظة شمال سيناء يوجد بها مستشفى عام بالعريش، و4 مستشفيات في بئر العبد ورفح والشيخ زويد ونخل، كما يوجد بها 74 وحدة صحية.


مدن جديدة تمنح الاستقرار:

من أبرز المدن الجديدة يجري إنشاء مدينة رفح الجديدة، كمجتمع حضاري عمراني جديد، لتضم 626 عمارة سكنية، بإجمالي 10016 وحدة سكنية، ومنطقة خدمات مركزية، و 400 منزل بدوي، وتتضمن الخدمات مستشفى مركزياً سعة 50 سريرا، وناديا رياضيا، وسوقا تجاريا، ومحطة وقود، ونقطة شرطة، ومطافئ، ومجمع مدارس أساسي وفني، ووحدة إنتاج خبز.


وتضمنت المشروعات تطوير ميناء العريش البحري، بمساحة 374.46 فداناً، ويقع على بعد 500 متر من الطريق الدولي رفح / العريش.


وكذلك مدينة "سلام" شرق بورسعيد الجديدة والتي تستوعب 1.15 مليون نسمة، وفي المرحلة الأولى سيتم إنشاء 4340 وحدة إسكان اجتماعي، و4889 وحدة إسكان متميز( فيلا - شاليه)، فضلا عن شبكات المرافق والطرق.

فضلا عن مشروع إنشاء مدينة بئر العبد الجديدة على مساحة 2261 فدان وعدد وحدات سكنية 16594 وحدة، تتراوح مساحتها بين 100 و150 م2، فضلا عن وحدات للإسكان البدوي، ويبلغ إجمالي مسطح الأراضي الاستثمارية 543 فداناً.


وللجنوب نصيب من التنمية:

بلغت مشروعات الخطة الاستثمارية لمحافظة جنوب سيناء للعام المالى الحالى 2019/2020 حوالى 288 مليون جنيه مقسمة على الطرق، حيث تم اعتماد مبلغ 83 مليون جنيه لرصف الطرق التى تربط التجمعات والمدن بالطرق الرئيسية لسرعة تنقل المواطنين لمقار عملهم، ولتسهيل التبادل التجارى وخدمة وتحسين منظومة الطرق بين المدن والتجمعات المختلفة.


كما تم اعتماد مبلغ 15 مليون جنيه لتنفيذ مشروع رصف المطار بمدينة سانت كاترين بطول 4.5 كيلو متر.. وجارٍ تنفيذ رصف حوالى 31 طريقا داخلية بطول 36 كيلو مترًا.


وتم اعتماد مبلغ 74 مليون جنيه لمشروعات الكهرباء و44 مليون جنيه لمشروعات تحسين البيئة والحفاظ على المظهر الجمالى للمحافظة والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، و31 مليون جنيه لمشروعات الأمن والإطفاء والمرور ومبلغ 60 مليون جنيه لبرامج تدعيم الوحدات المحلية.


الطرق والكباري:

تم تنفيذ 9 طرق بأطوال 460 كيلومترًا وجار تنفيذ 15 طريقًا آخر بأطوال 1462 كيلومترًا بالإضافة إلى توسعة وتطوير وإنارة 820 كم من الطرق بشمال سيناء بعدد 8 طرق، كما تم الانتهاء بسنبة تنقيذ أكثر من 90 % من توسعة وتطوير طريق عرضي 1 كما جارى تطوير وتوسعة طريق الإسماعيلية - العوجه "الأوسط" يشمل اتجاهين كل اتجاه 3 حارات، كما جارٍ تطوير وتوسعة طريق العريش – رفح.


كما تم الانتهاء من تنفيذ 4 أنفاق أسفل قناة السويس، ولذلك لربط سيناء بالوطن الأ، في كل من محافظات بورسيعد – الإسماعيلية، كما سيتم إنشاء نفق سيارات آخر في محافظة السويس، وتم تشغيل العديد من الكباري العائمة على قناة السويس.


الزراعة:

تقدر خطة التنمية الزراعية في جنوب سيناء بزراعة أكثر من 50 ألف فدان ابتداءً من الضفة الشرقية للقناة حتى طابا، وبالفعل، تم تنفيذ كافة أعمال البنية الأساسية والتحتية لتلك الأراضي، من آبار، وشبكات صرف وري، وجزء كبير منها بدء في دخول الخدمة وإنتاج المحاصيل.


كما تم إنشاء المئات من الصوب الزراعية وتوزيعها على بدو سيناء، والمستهدف من هذا المشروع ليس تنمية زراعية فقط، لكنه يهدف إلى تكوين تجمعات بشرية مستقرة من خلال توطين للسكان بالقرى الموجودة أو القرى والتجمعات الجديدة التي أنشأتها الدولة.


أما في شمال سيناء تقدر خطة التنمية الزراعية بزراعة نحو 400 ألف فدان ابتداءًا من الضفة الشرقية للقناة حتى رفح، تضيم مناطق: "سهل الطينة - جنوب القنطرة- رابعة - بئر العبد - السر - القوارير - المزار - الميدان – رفح – الشيخ زويد"، وبالفعل، تم تنفيذ كافة أعمال البنية الأساسية والتحتية لتلك الأراضي، من آبار، وشبكات صرف وري، وجزء كبير منها بدء في دخول الخدمة وإنتاج المحاصيل".

كما تم إنشاء المئات من الصوب الزراعية وتوزيعها على بدو سيناء، والمستهدف من هذا المشروع ليس تنمية زراعية فقط، لكنه يهدف إلى تكوين تجمعات بشرية مستقرة من خلال توطين للسكان بالقرى الموجودة أو القرى والتجمعات الجديدة التي أنشئتها الدولة، بالإضافة إلى المزارع السمكية على مساحة 15590 فدانا بالمشروع القومي بقناة السويس.

 

تنمية صناعية للاستفادة من الثروات:

في وقت سابق، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بإنشاء المنطقة الصناعية للصناعات الثقيلة في وسط سيناء، وذلك من أجل الاستفادة من خيرات أرض سيناء من معادن وإمكانيات ضخمة، مثل الزجاج والكريستال والرخام والجرانيت.

وأوقفت الدولة تصدير الخامات وأنشئت أكبر مجمع للصناعات الثقيلة في المليز، كما تم إنشاء منطقة صناعية ضخمة في مدينة بئر العبد، وجارٍ إنشاء العديد من المصانع فيها، كما تمت زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع الأسمنت بالعريش بإضافة خطين إنتاج.

وفي مجال التنمية الصناعية، تم تطوير المنطقة الصناعية بأبو زنيمة بجنوب سيناء وتم البدء في توطين صناعات منها: "صناعات تعدينية ومواد بناء بناء وكهربائية وصناعة سجاد ومشغولات يدوية"، كما تم البدء في تنفيذ المشروعات الصغيرة بجنوب سيناء بمناطق "رأس سدر، ونبق، عيون موسى، دهب".