الجمعة 17 مايو 2024

ضبط 3967 عبوة دوائية منتهية الصلاحية وإغلاق 26 منشآت غذائية بالشرقية

حوادث8-10-2020 | 17:19

تمكنت مديرية الصحة بالشرقية من ضبط 3 آلاف و967 عبوة دوائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية ومحظور تداولها، داخل عدة صيدليات في 3 مدن بمحافظة الشرقية.


وقال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن المديرية تمكنت من ضبط 3967 عبوة دوائية متنوعة غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وبعضها منتهي الصلاحية وأدوية أخرى محظور بيعها وأدوية محفوظة في غير اشتراطات التخزين مما يعرضها للتلف وكذلك أدوية ومستلزمات طبية ممنوع تداولها ومحظور بيعها وأدوية مؤثرة علي الحالة النفسية وأخرى بدون فواتير.


وأوضح المحافظ بأنه تم التحفظ علي المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة وإحالتها للنيابة العامة التي تولت التحقيق بإشراف المحامي العام لنيابات شمال الشرقية المستشار حلمي عطا الله.


ولفت إلى أنه كلف وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور هشام مسعود بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية علي المنشآت الدوائية والصيدليات لإحكام الرقابة عليها والتأكد من إدارتها بتراخيص ومدى صلاحية الأدوية المتداولة والضرب بيدًا من حديد على المخالفين للحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين وضمان توفير دواء آمن لهم.


وفي سياق متصل، أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب أنه قرر إغلاق 26 منشآت غذائية لإدارتها بدون ترخيص وافتقارها للاشتراطات الصحية وإعدام ما يقرب من 11 طنًا من الأغذية الفاسدة بها فى 5 مدن بالمحافظة.


بدوره، أشار وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور هشام مسعود إلى أنه تم إعداد حملة مكبرة ومداهمة عدد من المنشآت الغذائية بمراكز الزقازيق وفاقوس وبلبيس وأولاد صقر والحسينية وتم ضبط 26 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص وبها نقص شديد فى الاشتراطات وتشكل خطرًا داهمًا على صحة المواطنين.


وأكد أنه تم ضبط 11 طنًا من الأغذية عبارة عن حلويات ومعجنات وزيت طعام ومقرمشات وزيت طعام ومشروبات غازية ومواد خام لصناعة الحلويات لوجود تغير في خواصها الطبيعية وتم التحفظ على المضبوطات وإعدامها وغلق تلك المنشأت وتحرير 97 محضر جنحة صحية لهم.