الثلاثاء 14 مايو 2024

التمثيل التجاري ينظم «إيجيبت إكسبرت إكسبو» بنيروبي منتصف مايو

24-4-2017 | 11:34

تنظم هيئة المعارض المصرية، بالتعاون مع نظيرتها الكينية وجهاز التمثيل التجاري، معرض التصدير المصري "إيجيبت إكسبرت إكسبو"، خلال الفترة من "15 – 18" مايو المقبل، بمركز "كينياتا" الدولي للمعارض الدولية والمؤتمرات بمدينة نيروبي.

 

وقال يحيى الواثق بالله، مدير إدارة إفريقيا بجهاز التمثيل التجاري: إن المعرض سيقام على مساحة 805 م2 ويشارك به 47 شركة مصرية من 6 قطاعات مختلفة شملت 24 شركة من قطاع الصناعات الهندسية، و12 شركة من المفروشات المنزلية وشركتين من قطاع الأثاث و4 شركات من مواد البناء وشركتين من الصناعات الكيماوية و3 شركات من الصناعات الطبية.

 

وأضاف أن كينيا تعتبر الدولة الأكبر في مجموعة دول شرق إفريقيا، ومدخلا رئيسيا لتجارة دول الإقليم من خلال ميناء مومباسا لدول "أوغندا وبوروندي ورواندا وجنوب السودان والكونغو الديمقراطية"، كما أن صادرات المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة للسوق الكينية بلغت خلال العام الماضي 97.54 مليون دولار، فيما بلغت صادرات الصناعات الغذائية نحو 51.1 مليون دولار، وصادرات المجلس التصديري لمواد البناء 25.2 مليون دولار.

 

وأشار الواثق بالله، إلى أن صادرات السلع الهندسية والإلكترونية للسوق الكينية خلال 2016 بلغت نحو 5ر19 مليون دولار، كما سجلت صادرات الصناعات الطبية 5ر8 مليون دولار، فيما بلغت صادرات مصر للسوق الكينية من الغزل والمنسوجات خلال العام الماضي نحو 2ر3 مليون دولار، والحاصلات الزراعية نحو 4 ملايين دولار، وسجلت صادرات المفروشات لكينيا نحو 7ر1 مليون دولار .

 يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة وضعت استراتيجية متكاملة لتنمية الصادرات المصرية لدول القارة الأفريقية خلال الـ3 سنوات المقبل تضمن دراسات تحليلية لكافة الأسواق الأفريقية والميزات التنافسية المتاحة للمنتج المصري في كل سوق على حدة وتم تحديد 13 دولة أفريقية، بناء على عدد من المعايير منها عدد السكان وتوفر الموانئ وتواجد مكاتب تمثيل تجاري.

 

يشار إلى أن جمعية "المصدرون المصريون" تستهدف إنشاء 12 مركزا لوجستيا بالقارة السمراء لزيادة الصادرات وتم تدشين أول مركز لها فى فبراير الماضي بكينيا التي بلغ حجم التبادل التجاري بينها وبين مصر خلال العام الماضي 45ر451 مليون دولار.   

    Dr.Radwa
    Egypt Air