الأربعاء 26 يونيو 2024

الاكتشافات البترولية العام الماضي تزيد عن 55 حقلا.. وغاز جديد في مناطق امتياز.. وحجم الإنتاج 1.9 مليون برميل مكافئ يوميا من الزيت الخام والغاز والمتكثفات

اقتصاد10-10-2020 | 11:22

تواصل وزارة البترول الإعلان عن الاكتشافات المتتالية لتؤكد قدرة مصر لتصبح مركز عالمي للطاقة، حيث كان المهندس طارق الملا قد أعلن أن حجم الاكتشافات البترولية خلال العام الماضي بلغت ما يزيد عن55 حقل بترول وغاز جديد في مناطق امتياز وعمل الشركات للبحث والتنقيب في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس والدلتا وسيناء، كما بلغ حجم الإنتاج 1.9 مليون برميل مكافئ يوميا من الزيت الخام والغاز والمتكثفات.


واعتبر الوزير عام 2015 عام الخير ووش السعد على مصر بإعلان أقوى وأكبر الاكتشافات البترولية في القرن الحالي وهو اكتشاف حقل ظهر.

 

حجم الاكتشافات و2015 وش السعد علي مصر:

وأوضح الوزير أنه تم وضع البئر الأولى من حقل غاز بلطيم جنوب غرب على الإنتاج في منطقة نورس في المياه الضحلة بدلتا النيل على مسافة 12 كيلومترا من الساحل وعلى بعد 10 كيلومترات من حقل نورس، بمعدل إنتاج أولى نحو 100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.


 كما تم اكتشاف حقل بترولي جديد بالصحراء الغربية، يبلغ المعدل الأولي له 7 آلاف برميل من الزيوت الخام و10 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.


واعتبر الوزير عام 2015 عام الخير ووش السعد علي مصر باعلان عرس الاكتشافات حقل ظُهر الذي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتهنئة البلاد باكتشافه في ، غرب مليحة العميق، بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية، وبدأ تشغيله في 2017، بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب يوميا، ثم ارتفع إلى 1.7 مليار بنهاية العام التالي، وبعد شهر تم اكتشاف حقل "ملك" بجنوب مصر بمنطقة امتياز غرب عش الملاحة.


وفي عام 2015، اعلنت شركة "بي بي" البريطانية، حقل أتول الذي يقع في المياه العميقة بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية الواقعة في شرق دلتا النيل، إذ يقدر احتياطي الغاز بحقل أتول بـ1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المتكثفات.


وتاوالت الاكتشافات باعلان حقل حقل نورس في منتصف 2015، كأحد أكبر حقول الغاز، في منطقة امتياز أبوماضي الغربية بدلتا النيل، يبلغ إنتاجه إلى 180 مليون قدم مكعب غاز، و1500 برميل يوميا من المكثفات.


وبعد شهر من اكتشافه، تم إعلان اكتشاف حقل شروق في أغسطس 2015، بالمياه العميقة في البحر المتوسط بمنطقة امتياز شروق، الذي يوجد به احتياطيات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز، بما يعادل نحو 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي.


كما تم اكتشاف حقول شمال الإسكندرية، في 2017، وهم عبارة "تورس وليبرا وفيوم وجيزة وريفن"، التي اكتشفتها شركة "ديا" الألمانية، على بعد 65 كيلو مترا من ساحل مدينة رشيد، وتبلغ احتياطيات المشروع 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز، ويصل إنتاح حقلي تورس وليبرا المخطط إنتاجهما سيكون بمعدل 600 ألف متر مكعب في اليوم، وحقلا جيزة وفيوم سيكون إنتاجهما 400 مليون مكعب في اليوم.


نور عملاق الإنتاج

" وفي عام 2018،اعلن عن اكتشاف حقل نور"، من بين أشهر الحقول المكتشفة في جنوب شرق منطقة شروق البحرية، التي تضم حقل ظهر العملاق، إنتاجه إلى ملياري قدم يوميا قبل نهاية العام 2019، ومتوقع وصوله حتى 2.7 مليار قدم مكعب مع منتصف 2020.


آبار شمال شرق الدلتا، والتي تعتبر مجموعة "آبار غرب 2"، يصل إنتاجها إلى 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وآبار "البئر نيدوكو" شمال غرب 6 بمنطقة شمال شرق الدلتا، والتابع لشركة "بتروبل" بمعدل إنتاج 140 مليون قدم مكعب غاز يوميا، والبئر نيدوكو غرب 2 بمعدل إنتاج 100 مليون قدم مكعب يوميا.


كما تم اكتشاف حقول "القطامية الضحلة" على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط، في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بمنطقة شرق دلتا النيل، إنتاجه المبدئي نحو 20 مليون قدم مكعب.