الجمعة 21 يونيو 2024

أحمد عكاشة يضع روشتة التعامل مع «كورونا» لتجنب آثاره النفسية

أخبار10-10-2020 | 11:25

وضع الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، وعضو المجلس الرئاسي الاستشاري لكبار علماء مصر، روشتة طبية، لتجنب الآثار النفسية، الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية. 


وقال "عكاشة" في تصريحات له اليوم بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، إن متابعة أخبار فيروس كورونا المستجد، تلعب دورا كبيرا في التأثيرات النفسية التي تحدث للأشخاص، وانتشار حالات الخوف والهلع والقلق الميالغ فيها، لذا يفضل أن يتم متابعة أخبار فيروس كورونا المستجد، مرة أو مرتين فى اليوم على أكثر تقدير، ولمدة لا تزيد عن أربع دقائق. 


وأضاف "عكاشة" لابد من الابتعاد كذلك عن المعلومات التى تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعى، لأن 90% منها غير صحيحة، ولا تستند على معلومات موثقة. 


وتابع، لابد أن نعمل على عدم نشر الخوف والقلق، وألا نصاب به، ونلتزم بإجراءات التباعد الاجتماعى، وارتداء الكمامة، وغسيل اليد، لأنها الأسلحة المتاحة الآن لمواجهة الجائحة، خاصة وأن البيانات تشير إلى أن 90% من مصابي الفيروس لا يحتاجون للتوجه للمستشفى ويعانون من أعراض بسيطة وبعضهم ليس لديه أعراض من الأساس، كما أن نسب الوفاة من 1 إلى ـ2% من الإصابات وهو رقم غير مفزع. 


وأكد أن وجود الثقة والمحبة بين الناس، له دور كبير في تخطي محنة فيروس كورونا المستجد، لأن عدم وجود الثقة فيمن حولك يتسبب في الشعور بالتعاسة.