السبت 8 يونيو 2024

الاتحاد العام للتأمين:المنظومة الطبية في كل البلدان لم تكن مستعدة لمواجهة جائحة كوفيد 19

اقتصاد11-10-2020 | 11:08

اكد شكيب أبوزيد، الأمين العام للاتحاد العام للتأمين، أن القطاع الصحي الحكومي في أغلبية البلدان العربية يفتقر للإمكانيات ويعالج ذوي الدخول المحدودة جدا والأمراض المستعصية، بجانب قطاع خاص يتردد عليه من لديهم القدرة على الدفع أو من لديهم تأمين اجتماعي أو شخصي يغطيهم بشكل جيد، وبين الفئتين هناك مجموعات كبيرة من المواطنين ليست لها أية تغطية صحية.


وأضاف أبوزيد خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية، أن المنظومة الطبية في كل البلدان لم تكن مستعدة بالصورة الأمثل لمواجهة جائحة مثل كوفيد 19، ولقد فوجئ كل العالم رغم التوقعات التي كانت تنتشر من وقت لآخر بإمكانية حصول جائحة.

وأوضح أنه نتيجة لما سبق وجب العمل على إدارة هذه الفئات المهمشة في نظام تأميني، ولشركات التأمين والرعاية الصحية دور مركزي يجب أن تلعبه لحماية المواطنين، مطالبا بالتوسع في الشمول المالي والتأميني بطرح منتجات متناهية الصغر تتميز بالوضوح وانخفاض التكلفة.

وأشار إلى أن اشتراك القطاع الخاص في منظومة التأمين الطبي، سيحقق للدولة مكاسب متعددة منها توفير منظومة صحية متكاملة والتخفيف من الأعباء على ميزانية الدولة، زيادة مداخيل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة من خارج ميزانية الدولة، بالإضافة إلى شمول كل المواطنين بالتأمين الصحي، بما يساهم في تحسين إنتاجية العاملين.