الجمعة 28 يونيو 2024

تفاصيل التسوية المبرمة بين الصناعات الكيماوية والشركة الإيطالية حول مشروع "كيما 2"

تحقيقات11-10-2020 | 11:20

أوضحت شركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما"، أحكام اتفاقية التسوية التي أبرمتها مع الشركة الإيطالية "تكنومنت" ووافق عليها مجلس الإدارة بالإجماع.

ووافق أعضاء مجلس إدارة شركة "كيما"، على اتفاقية التسوية الودية بين الشركة وشركة "تكنومونت" الإيطالية المنفذة لمشروع " كيما2"، في إشارة إلى أن الأمر معروض على لجنة فض منازعات الاستثمار بمجلس الوزراء تمهيدًا لإقرار الاتفاقية.

وتضمنت اتفاقية التسوية العديد من الاحكام وهي كالتالي:

1- أحقية شركة تكنومنت الإيطالية في المطالبة بتعويض عادل وفقًا لأحكام القانون 84 لسنة 2017، بشأن تعويض عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة ولائحته التنفيذية عن الأضرار والخسائر الناتجة عن تحرير سعر الصرف للجنيه المصري على أن يكون ذلك وفقًا للقرارات النهائية التي تصدر من الجهات المختصة.

2- تنازل شركة كيما عن أية مبالغ سواء تم المطالبة بها أم لم يتم وتكون ناتجة عن تنفيذ العقد الموقع بين الطرفين، ما عدا استرداد قيمة استهلاك "تكنومنت" من المرافق وفقًا لأحكام المادتين 1-4، 2-4، من العقد المذكور.

3- أن تنازل شركة تكنومنت وسحبها لكافة المطالبات ضد شركة كيما يكون بشرط: حصول شركة كيما على الموافقات اللازمة لإسناد مشروع  تشغيل وصيانة مصنع كيما الجديد على أن يكون وفقًا لأسعار وشروط منافسة، وبقيمة تعادل 7825000 دولار للسنة الأولى إضافة إلى مبلغ 4200000 دولار للسنة الثانية من العقد.

4- أن لا تسدد قيمة أتعاب السنة الثانية وفي حالة اسناد مشروع حامض النيتريك المزمع تنفيذه إلى شركة تكنومنت، فإن مقابل أعمال التشغيل والصيانة خلال السنة الثانية سوف تتحملها شركة تكنومنت دون أن تتحمل كيما بأية نفقات مما يمثل وفرًا لكيما.

5- منح شركة تكنومنت حافز إنتاج خلال هاتين السنتين إذا ما زاد إجمالي إنتاج اليوريا عن الحد الأقصى للإنتاج السنوي وهو 620 ألف طن سنويًا، ويحتسب الحافز على اساس نسبة 40% من صافي ربح المنتج المباع بالنسبة لكل طن يتجاوز الحد الأقصى.

6-  تلتزم شركة تكنومنت بترتيب شراء قطع الغيار والمستهلكات اللازمة أثناء مدة عقد التشغيل والصيانة بأسعار تنافسية، وان يتم محاسبتها من قبل شركة كيما على أساس سعر التكلفة بالإضافة إلى مصروفات إدارية لصالح الشركة الإيطالية لا تزيد عن 15% من قيمة الفاتورة، إضافةً إلى أي رسوم جمركية، أو ضرائب.

            7-اسناد مشروع حامض النيتريك الجديد إلى الشركة الإيطالية، ببعض الشروط.

يعد مصنع كيما "2" بأسوان ملحمة وطنية جديدة باستثمارات 11.6 مليار جنيه، والذي يعتمد فى تشغيله على الغاز الطبيعى بدلًا من الكهرباء، كما أنه يوفر 3700 فرصة عمل، كما أنه سينتج 1200 طن من الأمونيا يوميًا و 1575 طن يوميًا من اليوريا.

كانت الشركة قد طرحت مناقصة تطوير المصنع عام 2010 وفازت بها شركة تكنومنت الإيطالية، بعد منافسة مع 3 شركات عالمية، ونجحت القابضة الكيماوية إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام فى إنهاء كل مراحل المشروعات، ومنها دفع غرامة تأخير لشركة تكنومنت الإيطالية نتيجة تأخر الأعمال بعد ثورة 25 يناير 2011.

حيث لم تستطع الشركة القابضة تدبير موارد مالية للبدء فى المشروع من البنوك التى فضت التمويل نتيجة عدم الاستقرار فى ذلك الوقت، مما تطلب من الشركة الإيطالية إعادة دراسة الجدوى وبالتالى ارتفاع التكلفة، مما دفعها للمطالبة بغرامة تأخير دفعتها بالفعل الشركة القابضة بلغت 65 مليون دولار.