الثلاثاء 4 يونيو 2024

في ذكرى رحيل لور دكاش.. كيف تسبب أسمهان في صعودها للقمة

كنوزنا12-10-2020 | 20:15

قد لا يعرف الكثيرون من الجمهور الفنانة والمطربة لور دكاش، إلا «السميعة» وهواة الطرب الأصيل، فهم من عشاق فنها، ورغم عدم شهرتها عند الأجيال الجديدة، إلا أن رصيدها الغنائي الذي لحنته وغنته لا يزال باقيا خالدا يعبر عن عظمتها وروعة أدائها، وقد كانت من أشهر المطربات في مصر واشتهرت بأغنية «آمنت بالله».

 

ولدت لور دكاش في 24 مارس 1917 بحي السراسقة في بيروت، وبدأت موهبتها في الغناء عند الخامسة من عمرها، وتلقت دروسها الأولى في الموسيقى على يد عازف العود اللبناني بترو وأيضا الملحن اللبناني سليم الحلو، وقبل أن تبلغ العاشرة سجلت أغنياتها الأولى بمصاحبة عازف الكمان الأشهر سامي الشوا.

 

بدأ حبها لمصر ونجوم الطرب فيها من خلال أحمد الجاك متعهد حفلات أم كلثوم في لبنان، وعند زيارة كوكب الشرق الأولى لبنان، دعا الجاك لور دكاش وصباح لاستقبال أم كلثوم والإقتراب منها، وبدأت لور زيارتها لمصر عدة مرات متفرقة في الثلاثينيات ثم قررت الاستقرار فيها، وظلت فيها 60 عاما، نالت فيها الجنسية المصرية أيضا.

 

كانت لور قد تعرفت على الموسيقار محمد عبد الوهاب وتوطدت صداقتها به، هو ورموز الطرب والموسيقى والشعر في مصر، فقد جمعتها بهم جميعا سهرات السمر ومناقشة الألحان والكلمات، ولها العديد من الصور مع عبد الوهاب والشاعر أحمد رامي وزكريا الحجاوي وغيرهم ، وقد عرض عليها عبد الوهاب مشاركته ببطولة أول فيلم له "الوردة البيضاء" إلا أن ظروفا عائلية منعتها من ذلك .

 

بجانب الغناء اشتهرت لور دكاش، بالتلحين وأغرمت بأشعار العبقري صالح جودت وغنت من أشعاره الكثير، وقد أكملت لور مثلث المطربات الملحنات، فقط كانت هناك المطربة نادرة صاحبة أول فيلم غنائي مصري ملحنة، وأيضا كانت في مصر المطربة ملك، وهي أيضا كانت تلحن العديد من الأغاني.

 

قبل أن تستقر لور في القاهرة، جاءت إلى مصر لتسجيل عدة أغنيات لها في شركة بيضافون من ألحان اللبناني المبدع فريد غصن، وقد حفظت لور الأغاني وهمت بتسجيلها، إلا أن فريد غصن أخبرها بأن الشركة أسندت أحدى الأغنيات للمطربة أسمهان، وهنا غضبت لور دكاش وحاول الملحن إرضائها فأعطاها كلمات أغنية «أمنت بالله» لكي تقوم بتلحينها، وبالفعل قامت بتلحين وغناء الأغنية لتصبح أشهر أغانيها وتحقق نجاحا باهرا، ومع افتخار لور بنجاح الأغنية إلا أنها تجدها قد ظلمت العديد من أغنياتها الأخرى الرائعة شعرا ولحنا وأداءً.


ورحلت لور دكاش عن عالمنا في 12 أكتوبر 2005 .

 

وللحصول على نوادر صور لور دكاش الأصلية وملف سيرتها ومسيرتها الفنية يمكنكم التواصل مع مؤسسة دار الهلال.