الخميس 27 يونيو 2024

«إيميلات كلينتون» تعترف: السعودية تقف مع الحق

عرب وعالم12-10-2020 | 21:36


كشفت الرسائل الإلكترونية المسربة، لإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون، عن فضائح ومؤمرات طالت أغلب بلدان الشرق الأوسط.

 

وفي أحد الإيميلات المتداولة، التي رفعت عنها السرية، بخصوص المملكة العربية السعودية، قال سفير أمريكي لهيلاري: "السعودية هي الدولة الوحيدة على هذا الكوكب، الذي لم يخترقه الاستعمار الغربي، ولم تخترق أي جيوش أوروبية حدودها، ولم تُنتهك، ولا من المبشرين الدينيين، ولا من التجار".


وفي إيميل آخر أكد أن مواقف السعودية شجاعة، وتقف مع الحق في الدفاع عن الدول العربية، وذكرت هيلاري كلينتون قصة إغلاق الأمير سعود الفيصل الهاتف في وجهها، بعد أن اتصلت به غاضبة بشدة من دخول قوات «درع الجزيرة» إلى البحرين عام 2011، إثر حدوث أعمال شغب من جماعات متطرفة.


وتضمن الإيميل تأكيدها أن السعوديين لم يعودوا يثقون في الولايات المتحدة الأمريكية لحماية مصالحهم، خصوصًا بعد غزو القوات الأمريكية للعراق عام 2002م الذي كانوا يرفضونه بشدة.


ولإعادة ثقة السعودية في أمريكا، كشفت كلينتون في واحدة من رسائل البريد الإلكتروني التي نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، على موقعها، كيف أنها دافعت عن صفقة أسلحة بقيمة 60 مليار دولار، وتعد الأكبر في ذلك الحين بتاريخ واشنطن.


وقبل عقد الصفقة مع السعودية عام 2016، أثار أعضاء الكونجرس الذين ساورتهم مخاوف وشكوك، حول تأثير هذه الصفقة على الأمن القومي الأمريكي، لكن مساعدا كلينتون، أندرو شابيرو، وريتشارد فيرما، أكدا على عمق الشراكة العسكرية مع الرياض، وأثرها البالغ على الأمن القومي الأمريكي، وخدمتها لسياسات ورؤى واشنطن في الشرق الأوسط.