الأربعاء 26 يونيو 2024

«بـ 5 طرق».. هكذا عزل أردوغان تركيا بسياساته المتطرفة

عرب وعالم13-10-2020 | 21:40

قال برنارد لويس، الباحث البارز في شؤون الشرق الأوسط في الأجيال القليلة الماضية، بعد صعود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السلطة، أن إيران يمكن أن تتحول إلى تركيا ، وقد تتحول تركيا إلى إيران.

تركيا بعد أردوغان

وحسب موقع " israelhayom" قصد لويس أنه بعد الإطاحة بنظام الملالي، قد تحقق إيران الأمل في الاعتدال والمساهمة الذي كان معلقًا في يوم من الأيام على تركيا، في حين أن أردوغان يمكن أن يقود تركيا الحديثة والمعتدلة التي ورثها إلى راديكالية مدمرة على غرار الثورة الإسلامية. وفي الوقت الحالي ، يتجسد التهديد من أنقرة، لكن ليس  نفس الآمال بالنسبة لطهران.

جنون العظمة

وبالإضافة إلى الكارثة التي أحدثها في بلاده ، أثارت سياسات أردوغان المليئة بجنون العظمة غضب جيرانه في الهلال الخصيب وشبه الجزيرة العربية وحوض البحر الأبيض المتوسط. يتم اكتشاف الضرر الذي يسببه في أوروبا. بدءا من سياسته التي تضر بالمصالح الأمريكية والإسرائيلية. وعلاقته حماس وقطر وأذربيجان وحكومة فايز السراج في طرابلس هم حلفاؤه الوحيدون.

تهديد أوروبا

في أوروبا، أصبح أردوغان يمثل تهديدًا متعدد الأوجه.  فكانت تركيا غير عادية بعض الشيء، لكنها طورت خصائص ديمقراطية تدريجيًا ويمكن لحلف الناتو الاعتماد على جيشها الكبير لتلبية احتياجاتها. لكن في الآونة الأخيرة ، نشهد تناقضًا صارخًا بين الخصائص الديمقراطية لأعضاء الناتو ونظام القمع التركي. وتشهد علاقات أردوغان الوثيقة مع روسيا، والحصول على نظام دفاع جوي يشكل تهديدًا لطائرات الناتو. وخطوات أردوغان للقضاء على الموظفين الحكوميين وإضعاف القوات المسلحة التركية تضعف قيمتها كأصل عسكري. وسياسته تدمر مصداقية تركيا.  

سياسة التهديد

ولا يحاول أردوغان حتى إخفاء سياسة  التهديد التي أعلن عنها صراحة فهو  يشجع بشكل صارخ عملية التطرف بين ملايين الأتراك الذين هاجروا إلى أوروبا منذ السبعينيات، إلى ألمانيا بشكل أساسي. ويتطلب هذا التطرف أن يظلوا موالين لتركيا ولثقافتهم الإسلامية، على حساب مواطنتهم وعملية الاندماج في بلدانهم الأصلية الجديدة. في خريف عام 2015 ، شجع أردوغان موجة من حوالي مليون لاجئ إلى أوروبا ، معظمهم من سوريا وأفغانستان وباكستان. وبالنظر إلى عجز الأوروبيين في معالجة هذه المسألة ، فقد أبرم صفقة "حماية" مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - سيوقف تدفق اللاجئين مقابل مليار يورو. منذ ذلك الحين ، كان يلوح بقدرته على إعادة فتح الحدود كوسيلة لابتزاز الفوائد والمال من الأوروبيين المذعورين.

معركة ضد المسلمين

إن الخطر الذي يمثله على المصالح الأمريكية واضح ، ومن الصعب أن نفهم سبب قبول الرئيس ترامب لسلوكه الفظيع. الضرر الذي ألحقه بحلف الناتو يضر بالولايات المتحدة أيضًا. إن إضعاف المجتمع الأوروبي من خلال المواطنين المتطرفين وتدفق اللاجئين يضر أيضًا بقدرة أوروبا على الوقوف في وجه روسيا ويعزز ميلهم القوي بالفعل إلى التهدئة. معركة أردوغان ضد الأكراد المسلمين  تلحق الضرر بحلفاء الولايات المتحدة الموثوق بهم في سوريا والعراق وترسل رسالة إلى القوات المحلية بأنه لا يمكن الاعتماد على الأمريكيين.  


مكروه ومعزول

أردوغان مكروه ومعزول. فتركيا ضعيفة في الغالب في القطاع الاقتصادي. ومنذ حوالي شهر ، خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لتركيا إلى B2 ، وهو أدنى مستوى تم قياسه في 30 عامًا، وخمس خطوات أقل من التصنيف الذي تحتاجه لجذب الاستثمار. وبغض النظر عن تحريضه القومي وإجراءاته القمعية ، فإن أردوغان متشبث لأن الوضع الاقتصادي لا يزال محتملاً.