الإثنين 20 مايو 2024

بالأرقام.. السلاوي يرد على أعداء الوطن: قطاع البترول حقق أفضل النجاحات بفضل دعم القيادة السياسية

اقتصاد15-10-2020 | 07:21

أكد المهندس محمد السلاوي، الخبير البترولي ورئيس شركات بترول "وطنية" السابق، أن وزارة البترول تواصل تحقيق النجاحات النجاح تلو الآخر وهذا أفضل رد على أعداء أنفسهم وأعداء الوطن.

وأضاف السلاوي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن الأرقام هي أفضل وخير رد على كل من تسول له نفسه إنكار الحقائق والوقائع، والدليل الذي يمكن تقديمه لكل مشكك يشمل حجم الاستثمارات منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، واستمرار دعمه لقطاع البترول .

 وتابع أن إجمالي الإنتاج للثروة البترولية خلال العام الماضي بلغ 84.2 مليون طن (بزيادة نسبتها 7% عن عام 2018 ) بواقع 31.1 مليون طن زيت خام ومتكثفات، و 51.9 مليون طن غاز طبيعي، و1.2 مليون طن بوتاجاز بالإضافة إلى البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية.

 

زيادة الاستثمار

ويري الخبير البترولي أن الاستثمار وزيادة الإنتاج لم يقفا عند الشركات الوطنية وبلغ حجم النشاط الاستثماري للشركات الأجنبية والمشتركة التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول 5.3 مليار دولار، في نشاط البحث والاستكشاف وتنمية وتشغيل حقول الإنتاج البترولية خلال العام الماضي.

وأضاف السلاوي، أن حجم النشاط الاستثماري للهيئة العامة للبترول وشركات القطاع العام، بلغ 6.414 مليار جنيه خلال عام 2019 موزع على عدد من الأنشطة المختلفة منها2.042 مليار جنيه في مجالات البحث وإنتاج البترول للشركات الوطنية و3.649 مليار جنيه لرفع كفاءة وإحلال وتجديد وحدات الإنتاج وتحسين مواصفات المنتجات البترولية بما يتناسب مع المواصفات العالمية و 430مليون جنيه في رفع كفاءة خطوط الأنابيب وتحسين خدمة وتعبئة وتداول المنتجات البترولية.

وأشار إلى أن حجم مشروعات الأمن الصناعي وحماية البيئة بلغ حوالى 293 مليون جنيه متمثلا في أعمال تجديد شبكات الإطفاء والتبريد وتأمين الحقول وتوريد معدات الإطفاء.

 

 الثروة المعدنية والغاز

وأوضح الخبير البترولي أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حقق لقطاع الثروة المعدنية - بدعم القيادة السياسية - أعلى معدل إنتاج للثروة البترولية في تاريخ مصر خلال عام 2019 وبلغ الإنتاج1.9 مليون برميل مكافئ يومياً من الزيت الخام والغاز والمتكثفات.

 كما ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى معدلات غير مسبوقة حيث ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول في الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم في زيادة الإنتاج تدريجياً ليبلغ إجمالي الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي حوالى 7.2 مليار قدم مكعب يومياً.