الأربعاء 26 يونيو 2024

البترول: صناعة الغاز الطبيعي حققت نتائج كبيرة منها الاكتفاء الذاتي

اقتصاد18-10-2020 | 07:37

كشف تقرير لوزارة البترول عن تحقيق صناعة الغاز الطبيعي لنتائج كبيرة شملت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، خلال عام 2018 مع استمرار تصدير الفائض من الإنتاج.

كما تقرر من خلال خطة الإعلان عن الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية، في عام2023، وفقا لمشروع تطوير وتحديث القطاع أن يشمل التطوير تطبيق أحدث التقنيات فى مجال التحول الرقمى بصناعة التكرير لتحقيق كفاءة تشغيلية عالية.

 بالإضافة إلى تطوير وزيادة طاقات معامل التكرير، لزيادة الكميات المنتجة من المنتجات البترولية، لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية، وإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة وفقا للمواصفات العالمية وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتحسين نظم الحوكمة ووضع نموذج أمثل للعلاقة التعاقدية بين أطراف أنشطة التكرير وتصنيع البترول، بالإضافة إلى تحقيق التكامل بين استراتيجية التكرير والبتروكيماويات واستراتيجية قطاع البترول لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز.

كما شملت الخطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار والمنتجات البترولية الآخري من خلال تنفيذ مشروعات الجديدة بواقع 3 مشروعات بتكلفة استثمارية 5.7 مليار دولار مجمعي إنتاج البنزين وتضيف المشروعات الجديدة 4.9 مليون طن سنويا منتجات بترولية .

 كما تقرر تنفيذ مشروعات التكرير خلال الفترة من عام 2016 إلى 2023 وتضم 5 مشروعات كبرى بإجمالى استثمارات 10.2 مليار دولار بما يعادل تعادل 165 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 9.2 مليون طن سنوياً من المنتجات البترولية (السولار والبنزين ووقود الطائرات) .  

    الاكثر قراءة