الأحد 2 يونيو 2024

اليوم.. انطلاق أولى جلسات مجلس الشيوخ

برلمان18-10-2020 | 09:54

تنطلق اليوم فعاليات الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، بدعوة المجلس للانعقاد، وذلك بعدما اكتمل تشكيل المجلس بإعلان أسماء المعينين، الذين صدر بأسمائهم قرار جمهوري، تضمن تعيين 100 شخصية عامة.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر القرار رقم 577 لسنة 2020، بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد حيث يتشكل المجلس من 300 عضو، جرى انتخاب 100 منهم بنظام القوائم و100 آخرين بالنظام الفردي، إلى جانب تعيين 100 آخرين من قبل رئيس الجمهورية.

 

قررت الأمانة العامة لمجلس الشيوخ، بث وقائع أولى جلساته على الهواء مباشرة، حيث خصصت الأمانة العامة القاعة 3 للمحررين البرلمانيين، وتم تزويدها بشاشة لنقل وقائع الجلسة، وشبكة “واي فاي” للدخول على الإنترنت.

 

وشهدت أروقة مجلس الشيوخ استعدادات مكثفة خلال الأيام القليلة الماضية استعدادا لعودته، بعد أكثر من 6 سنوات على إلغائه بموجب دستور 2014، قبل أن تنص التعديلات الدستورية التي أجريت في أبريل من العام الماضي على عودته كغرفة ثانية للتشريع.

 

ومن المقرر أن ينتخب مجلس الشيوخ، في أولى جلساته اليوم لدور الانعقاد السنوي العادي الأول، من بين أعضائه الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

 

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم الوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس.. ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.