الأحد 16 يونيو 2024

تحذيرات واسعة من موجة الطقس السيئ.. الحكومة تراهن على وعي المواطنين.. والأرصاد تضع روشتة للتعامل مع الأزمة.. وقائمة محاذير خاصة للفلاحين

تحقيقات20-10-2020 | 13:57

تشهد الجهات الحكومية المعنية، حالة من الاستنفار الحكومي الواسع للاستعداد الفوري للتعامل مع الأزمات، خاصة مع وجود التحذيرات من موجة للطقس السيئ، ستضرب بعض المحافظات خلال الأيام المقبلة.

وكشف الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعات حالة الطقس بالقاهرة الكبرى، متوقعة أن تشهد فترة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التى من المنتظر أن تتعرض لها البلاد اعتبارا من اليوم الثلاثاء، حتى الأحد المقبل.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن القاهرة الكبرى ( القاهرة - الجيزة - القليوبية من المنتظر أن تشهد يوم غدا الأربعاء الموافق 21 أكتوبر أمطار خفيفة إلى متوسطة.

وكشفت هيئة الأرصاد، أنه اعتبارا من يوم الخميس الموافق 22 أكتوبر وحتى الأحد الموافق 25 أكتوبر تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا، يصاحب ذلك انخفاض فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات .

وبحسب هيئة الأرصاد، فإن اليوم الثلاثاء، يسود طقس مائل للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة، وشبورة مائية صباحا، والرياح معتدلة تنشط أحيانا على القاهرة، وطقس مائل للحرارة على السواحل الشمالية، وشبورة مائية صباحا والرياح معتدلة تنشط أحيانا، ويسود حار على جنوب سيناء، والرياح معتدلة تنشط أحيانا، وطقس حار على شمال الصعيد وشبورة مائية والرياح معتدلة تنشط أحيانا، شديد الحرارة على جنوب لصعيد والرياح معتدلة.

كما تشهد الساعات القادمة شبورة مائية على الوجه البحرى والقاهرة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، كثيفة على مناطق من شمال ووسط سيناء، مع سقوط أمطار متوسطة تقريبا على مناطق متفرقة من السواحل الغربية "سيوة – السلوم – مطروح – الضبعة" تكون خفيفة على الإسكندرية.

ويكون الطقس ليلا مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الغربية شمال الصعيد، لطيفا على السواحل الشرقية، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وعن درجات الحرارة فإن القاهرة سجلت درجتها العظمى 31 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 20 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 20 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 20 درجة، وأسوان العظمى 39 درجة والصغرى 24 درجة.


تكليفات رئيس الوزراء:

فيما عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعاً واسعا، لمتابعة عدد من التقارير الصادرة عن مركز التنبؤات، بوزارة الموارد المائية والرى، والهيئة العامة للأرصاد الجوية، بوزارة الطيران المدنى، حول حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وكلف رئيس الوزراء، الوزارات المعنية ومختلف المحافظات برفع درجة الاستعداد، والتأكد من توافر المعدات اللازمة للتعامل مع أي تداعيات من الممكن أن تحدث نتيجة لتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة، مشدداً على استمرار تشغيل كافة غرف إدارة الأزمات، للتعامل الفوري مع أى مستجدات تتعلق بحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

تحذيرات للفلاحين:

وقدمت وزارة الزراعة، عدة رسائل زراعية للمزارعين للعمل بها خلال الفترة المذكورة وهي كالتالي:

- وقف الري تماماً لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط امطار فيها خلال اليوم وغداً.

-الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت.

-المحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) المبكرة يتم إضافة حوالى 8-10 لتر حمض فسفوريك بللري بالغمر مع اقرب ريع بعد سقوط الامطار .

- التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – امراض البياض الزغبي على القرعيات.

- ضرورة الإبلاغ محالج الاكثار للقطن وحلقات التسويق الموجودة فى الدلتا بتفريغ الحلقات من القطن مع ضرورة نقله قبل يوم الاربعاء 21 اكتوبر 2020.