الخميس 27 يونيو 2024

جبانة الصالحين

فن22-10-2020 | 14:19

الطيبة التي تصادق نفوس أبناء أسوان سببها قربهم من أولياء الله، نفوسهم  عامرة بزهد الصالحين والرضا بالقدر، فقيرهم عفيف لا يطلب الإحسان من ثريهم.

ويقولون في الجنوب إن لكل محافظة مشهورا من أهل الخطوة، وبسبب محبة آل بيت النبوة أقام أبناء أسوان ضريحا للسيدة زنيب رغم أنها لم تدفن هناك لكنه شيد ويزار من محبي آل البيت رغم علمهم بأنه ضريح دون قبر، ومن عادة أهل الجنوب التبرك بأولياء الله .

أشهر الصالحين في المحافظة الشيخ حسن، الذي توفي منذ ألف عام  ولايزال الناس يرون كراماتهم بعضها صحيح وبعضها فيه حكايات من الأساطير ولكن السامع لها لا يستطيع أن ينفي كرامات أولياء الله .

والناس في أسوان مرتبطون بالشيخ العناني المقام ضريحه في شارع الحدادين

في قلب أسوان توجد  جبانة للصالحين نسبهم ينتهي لأهل مدينة الرسول  وآخر ضريح أقيم في جبانة الصالحين كان للشيخ حازم وتم بناء الضريح بناء على رؤيا ظهرت لأحد الأشخاص بعد وفاته.

مراكز أسوان وقراها يوجد بها من مقامات الصالحين بعضهم له تاريخ ولكنهم كلهم لهم محبة من سكان البلاد وتكثر الزيارة لهم في أيام الزفاف وفي موسم الامتحانات الكل يطلب المدد من السماء بالدعاء بمكان يقيم أسفل ترابه ولي.

 

 

قوص أزهر الصعيد

تعد مدينة قوص من أهم المدن في مصر، التي خطت أقدام العلماء  ترابها، القطب عبدالرحيم القناوي عندما وصل إلى مصر كان أول مدينة   تلمس أقدامه ترابها كانت قوص ولكنه لم يبق كثيرا لأنه وجدها عامرة بالعلماء فقرر الهجرة شمالا إلى قنا.

ويكثر في قوص مقامات وأضرحة أولياء الله الصالحين أشهرهم ابن دقيق العبد ويوسف السكري .

ولأن محافظة قنا تعد الأكثر بين المحافظات في وجود أضرحة أولياء الله فمركز قفط الذي يبعد عن المحافظة 40 كيلو جنوبا به أكثر من 10 أضرحة  لأولياء الله من بينهم الشيخ مسعود بقرية القعلة والشيخ علي بقرية البراهمة والشيخ إبراهيم البوشي.

حاضنة النيل هو اسم من أسماء محافظة قنا ويضاف له اسم آخر حاضنة  أولياء الله الصالحين. أشهر أهل الخطوة بها عبدالرحيم القنائي هو من مواليد المغرب توفي والده وهو في الثامنة من عمره، فرحل عند أخواله في الشام وحفظ القرآن وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي العشرين من عمره زار مدينة رسوله الله ومنها سافر إلى مصر وكان يود الاستقرار في مدينة قوص ولكنها كانت عامرة بأولياء الله، فقصد السير شمالا لمدينة قنا وكان في ذلك الوقت الشيخ القرشي يبشر بقدوم عالم كبير سوف يكون له شأن كبير.. وتحققت نبوءة الشيخ عبدالله القرشي وجاء عبدالرحيم القنائي للمدينة وتوطدت صداقتهما.

ورغم تعبده إلا أن له مؤلفات آثرت المكتبة الإسلامية منها رسالة في الزواج وكتاب الأصفياء وعين شيخا لقنا في عهد الحكم الأيوبي.

وفي نفس المدينة، يوجد ضريح للشيخ السعدني، الذي ولد بالقاهرة وعاش بقنا حتى وفاته وربما لم يحقق الشهرة، التي فاز بها القطب المغربي القنائي.

وفي مدينة دشنا يوجد ضريح للعارف بالله الأنصاري من مواليد 1860 درس بالأزهر الشريف وأصبح عالما له قدر ويقال إنه صاحب كرامات كبيرة وكانت سببا في أن تكون له علاقة بآل الحكم من أسرة محمد علي.     في قرية الصعايدة بدشنا، يوجد ضريح العارف بالله سنجق، الذي ينتهي نسبه إلى آل بيت النبي جده السادس عشر تميم الخزرجي زوج فاطمة الصغرى بنت الإمام موسى الكاظم.. وعامة الناس في حياته كانوا على اتصال دائم معه يرجعون إليه في كل أمور حياتهم.

ويروي الناس حكاية الشيخ مبارك الموجود ضريحه في دشنا وقصته تدعو للعجب لم يُعرف أنه من أهل الخطوة إلا عند وفاته وكان أحد أفراد قبيلته التي صدر قرار بنفيها حتى لا يشتعل مسلسل الثأر، وفي الطريق   صعدت روحه للسماء فأرادوا العودة لدفنه وبعد فاصل من الخلاف كان الاستقرار على أن يتم وضعه على ناقته وتسير به وأينما تتوقف يتم دفته وبالفعل صارت الناقة وتوقفت على تبة تعلو الطريق وكانت المفاجأة أن أسفل التبة قبر محفور وجاهز لاستقبال جثمانه،  وكبر من حضر وقرروا بناء ضريح له وبمرور الأيام أصبح ضريح الشيخ مبارك في قرية أبودياب مزارا يتوافد عليه المئات وحسبما يروى عنه أنه مستجاب الدعاء وفي نفس  المدينة يوجد عدد من الأضرحة الأخرى مثل ضريح الحاج سلامة وشقيقه سالمان ومقام السيدة عزيزة.

وبسبب كرامات الحاج سلامة تم بناء ضريح له بعد أن روى الناسفي أن في زمنه أن القوات كانت تطارد أحد المطلوبين فلاذ بالفرار إلى ساحة الحاج سلامة وعند دخول القوات لم يجد سوى مجموعة من الخرفان، المطارد طلب الحماية من الحاج سلامة فدعا الله بستره.. وتكثر عنه لليوم حكايات عن كراماته التي منها أنه ألقى صفيحة الماء للبئر للوضوء فخرجت بالذهب فردها مرة أخرى قائلا لا أريد الفتنة أريد ماء للوضوء.

في مدينة العلم والأخلاق نجع حمادي يعد الأمير ضرار هو من أشهر أولياء الله بها له ضريح مع شقيقه وشقيقته في قرية هو،  الأمير ضرار كان من المساعدين الأوفياء لخالد بن الوليد وشقيقته خولة هي الفارس الملثم في فتوحات المسلمين، وعندما انتهى دورهم مع الفتوحات الإسلامية قصدوا جنوب مصر واختاروا مدينة نجع حمادي مكانا للعمل والعبادة، ورغم رحيلهم عن الدينا ورغم تقدم العلم لايزال ضريحهم مزارا للتبرك من النساء والرجال.

ولم يكن الأمير ضرار هو الوحيد في نجع حمادي، بل هناك العشرات من أولياء الله ولكن الشهرة تحققت للأمير المحارب ضرار.

في مدينة أبوتشت سميت قرية باسم ضريح الشيخ المدفون بها وهي قرية الشيخ حمد، وهو أشهر مَنْ بها رغم عراقة العائلات ولكن سميت باسمه تبركا.

العارف زينة أولياء سوهاج

وتعد محافظة سوهاج من المحافظات، التي كثر بها أهل الخطوة والصالحين. الشهرة حصدها الشيخ العارف الموجود ضريحه في ميدان يعد هو الأشهر في المحافظة، ولد بالمغرب في القرن الثامن الهجري حفظ كتاب الله في سن السابعة، وقصد مصر واستقر في جنوبها وأنجب تسعة أبناء أحدهم له ضريح في دندرة وآخر في أحد مراكز أسوان.

وفي مدينة الآثار والتراث شرق النيل أخميم يوجد ضريح الشيخ حسن عمره 300 عام من أهل الخطوة وأصحاب الكرامات.

وفي جرجا يعتير ضريح الشيخ أبوعمره من أشهر أضرحة الصالحين  ونال شهرة عريضة بسبب إقبال المتزوجين على زيارة الضريح والدعاء بالعمار وصالح الحال.

جهينة أكبر مراكز سوهاج تجمعا بالقبائل العربية يوجد في القرى عدد كبير من أضرحة الأولياء لا تخلو قرية من شيخ مشهور ولكن لا يوجد توثيق عنهم كل ما يعرف عنهم أنهم من أصحاب الكرامات.

 أما طهطا مدينه المال والعلم فإن أكبر مسجد بها داخله ضريح سيدي أبو القاسم وهو من مواليد القرن السابع الهجري بسبب كرامات في حياته التي قاربت على قرن من الزمان يقام له مولد سنوي تقام خلال لياليه حلقات الذكر والإنشاد الديني.