الأحد 16 يونيو 2024

مبادرة رئاسية لفحص الأمراض المزمنة بشمال سيناء

محافظات23-10-2020 | 18:33

قال الدكتور طارق محمد كامل، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إنه تم حتى الآن فحص نحو 24 ألف فرد من إجمالي المستهدف على مستوى المحافظة، وعددهم 71 ألفا و433 فردا بنسبة 33.6%، مشيرا إلى استمرار تنفيذ المبادرة حتى نهاية ديسمبر المقبل.


وأشار كامل إلى أن الإقبال كبير على المبادرة الرئاسية (100 مليون صحة) لفحص وعلاج الأمراض المزمنة، الجاري تنفيذها حاليا على مستوى المحافظة.


من جانبها، أكدت الدكتورة انتصار سري، مدير عام الرعاية الصحية الأساسية ومنسق عام المبادرة، اليوم الجمعة، أن الإقبال في زيادة مستمرة منذ أول أكتوبر الجاري. 


وعقب متابعتها عدداً من نقاط الفحص الطبي بالمبادرة، أشارت إلى انتظام المبادرة والتزام جميع الأطقم الطبية بعملهم وتقديم الخدمات المقررة، وتطبيق الاستراتيجية الجديدة من خلال إضافة بعض نقاط الفحص تبعا للكثافة السكانية، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة أثناء فحص المواطنين.


من جهته، قال الدكتور حاسم حمدي، مدير عام إدارة التثقيف والإعلام الصحي، إن هدف المبادرة هو الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة ومتابعة الفحص وتقديم العلاج اللازم لتقليل نسبة الوفيات الناجمة عن تلك الأمراض، موضحا أنه يتم الكشف والفحص الطبي وتقديم العلاج اللازم مجانا، ويستفيد منها جميع المواطنين وكذلك المنتفعون من قرارات العلاج على نفقة الدولة أو الخاضعين للتأمين الصحي؛ حيث تستهدف المواطنين ما بين الفئة العمرية من 18- 40 عاما والمسجلين لدى قاعدة بيانات المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة بارتفاع في نسبة السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية إلى جانب السمنة.