الإثنين 10 يونيو 2024

عمرو درويش: الإقبال الكبير من فئات المجتمع يعكس حرص المواطنين على استخدام حقهم الدستورى

تحقيقات25-10-2020 | 16:45

يواصل المواطنون لليوم الثاني على التوالي، المشاركة الفعالة في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، في دوائر 14 محافظة، وهي المشاركة التي وصفها سياسيون بأنها كانت واسعة من كل فئات المجتمع، سواء الشباب أو السيدات أو كبار السن، مؤكدين أن هذا الإقبال يعكس حرص المواطنين على ممارسة حقهم الدستوري في اختيار ممثليهم في المجلس.


وحرص الجميع على المشاركة بشكل فعال، وكانت المرأة كعادتها مشاركة بقوة؛ حيث تصدرت السيدات العرس الانتخابي للمشاركة في الإدلاء بأصواتهن في اختيار نوابهن، كما شارك الشباب وكبار السن بفاعلية في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام، ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى التاسعة من مساء اليوم.


إقبال كبير من كل فئات المجتمع

وفي نفس السياق، قال عمرو درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن انتخابات مجلس النواب 2020 في مرحلتها الأولى، التي انطلقت أمس داخليا في 14 محافظة، شهدت إقبالا كبيرا من جميع فئات المجتمع المصري، مؤكدا أن انتخابات مجلس النواب من المعتاد أن تشهد حجم إقبال كبيرا نظرا لزيادة عدد المرشحين وحجم المنافسة الكبير.


وأوضح درويش، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإقبال منذ الساعات الأولى من التصويت صباح أمس، كان من مختلف الفئات كالشباب والمرأة وكبار السن، مما يعطي مؤشرا قويا على حجم الإقبال المتوقع في محافظات المرحلة الثانية، التي ستنطلق في الخارج أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل، وفي الداخل يومي 7 و8 نوفمبر في 13 محافظة.


 وأشار إلى أن زيادة حجم المشاركة في انتخابات مجلس النواب أمر إيجابي، لأن مجلس النواب هو غرفة هامة من السلطة التشريعية، نظرا لدوره التشريعي والرقابي إلى جانب مجلس الشيوخ ودوره أيضا في هذا الصدد، مضيفا أن المشاركة في اختيار نواب هذا المجلس هي واجب وطني وينبغي على كل شخص ممارسة لاختيار من يرون فيه الكفاءة والقدرة على تمثيله.


وأكد أن إثارة الشائعات ودعوات التحريض لمقاطعة الانتخابات أمر متوقع مع كل استحقاق دستوري، لكن الشارع المصري لا يلتفت لهذه الدعوات ودائما ما يفسدها، ولن يستجيب لها، مضيفا إن حجم المشاركة في انتخابات مجلس النواب 2020 من المتوقع أن تكون مرضية ولن تقل عن النسب العالمية للمشاركة في كافة الاستحقاقات الدستورية.


حرص المواطنين على استخدام حقهم الدستوري

فيما قال محمد وهب الله الأمين العام لاتحاد عمال مصر، وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن حجم المشاركة في انتخابات مجلس النواب في مرحلتها الأولى منذ اليوم الأول كانت جيدة ومرضية، حيث حرص المواطنون على استخدام حقهم الدستوري في اختيار ممثليهم في البرلمان، مؤكدا أنه يجب على جميع المواطنين المشاركة لأن هذا الاستحقاق الدستوري مهم.


 وأوضح وهب الله، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المشاركة ضرورية لكي يختار الشعب ممثليه بشكل جيد لأن هؤلاء النواب هم الذين سيتولون عملية التشريع والرقابة خلال السنوات الخمس المقبلة، مضيفا أن المرأة والشباب في جميع محافظات المرحلة الأولى شاركوا بفاعلية خلال عملية التصويت وتصدروا المشهد.

 

 وأضاف أن كل محافظات المرحلة الأولى شهدت إقبالا كبيرا سواء في الصعيد أو الإسكندرية أو الجيزة، ومن المتوقع أن يكون الإقبال أعلى في محافظات المرحلة الثانية، مشيرا إلى أن الشباب والمرأة والعمال والفلاحين وكبار السن، الجميع شارك في عملية الاقتراع بكثافة منذ ساعات التصويت الأولى.


وأشار إلى أن المشاركة هي واجب وطني وصناعة للقرار بشأن مستقبل البلاد، مضيفا أن هذه المشاركة الإيجابية تعود بالنفع على مصر والمستقبل لكل أبناء الوطن.

    الاكثر قراءة