الأربعاء 12 يونيو 2024

الإمارات تمنح السودان مساعدات بـ556.6 مليون دولار

عرب وعالم26-10-2020 | 20:01


قدّم صندوق أبو ظبي للتنمية، منحة مالية بقيمة 556.6 مليون دولار، إلى السودان تشمل دعما نقديا واقتصاديا.


وأعلن الصندوق، أنه سيواصل تقديم المساعدة لاستكمال منحة حجمها 1.5 مليار دولار، تعهدت بها الإمارات العام الماضي.


ويشمل ذلك وديعة في البنك المركزي السوداني، حجمها 250 مليون دولار، سبق الإعلان عنها، ودعما للميزانية قيمته 119.8 مليون دولار.


قالت وكالة الأنباء السودانية، أمس، إن البلاد تسلمت الدفعة الأولى من منحة القح الإماراتية، البالغ قدرها 67 ألف طن، وسيتم تخصيصها للمطاحن العاملة في الخرطوم والولايات.


وتتضمن المنحة أيضا 540 ألف طن من القمح، قيمتها 144.7 مليون دولار، ومساعدات طبية بقيمة 19.75 مليون دولار، وتعليمية بقيمة 11.4 مليون دولار.


وفي يونيو الماضي، أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دعم بلاده الدائم للحكومة السودانية، وشدد على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.


وأرسلت الإمارات في أبريل الماضي، طائرة مساعدات تحمل 7 أطنان من الإمدادات الطبية إلى السودان، لدعمه في مواجهة فيروس كورونا المستجد.


في غضون ذلك قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على «تويتر»، إن إسرائيل أرسلت للسودان شحنة قمح بقيمة 5 ملايين دولار.


وقال نتنياهو: «نتطلع إلى سلام دافئ مع السودان، ونرسل بشكل فوري، إلى أصدقائنا الجدد هناك طحين القمح بقيمة 5 ملايين دولار». 


وأضاف: «إسرائيل ستعمل مع الولايات المتحدة بشكل وثيق، من أجل دعم عملية الانتقال في السودان».


يشار إلى أن قادة الولايات المتحدة والسودان وإسرائيل أعلنوا، في بيان مشترك، الجمعة، توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.