الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس «مستثمري بلبيس»: صرف مستحقات المصدرين يرفع القدرة التنافسية للشركات

اقتصاد27-10-2020 | 15:48

أكد المهندس عبد الله الغزالى رئيس جمعية المستثمرين بالمنطقة الصناعية ببلبيس، أن توجه الحكومة بسرعة صرف مستحقات المصدرين سيخفف الأعباء عن الشركات وسيرفع قدرتها التنافسية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لبوابة «الهلال اليوم» أن تأخر صرف مستحقات الشركات المصدرة كانت من أبرز المشكلات التي تؤثر على تنافسية المنتج المحلى سواء فى السوق الداخلى أو فى التصدير.


وأشار «الغزالي» إلى أن مبادرة صرف مستحقات المصدرين تم بحثها خلال اجتماع اتحاد المستثمرين الأخير مع  الدكتور محمد معيط وزير المالية، لافتا الى أن وزير المالية اتفق خلال الاجتماع أن كل مصدر يريد تحصيل مستحقاته أول بأول عليه أن يسجل اسمه حتى يتم انشاء حساب فورى له بمجرد التسجيل.

وشدد على أن المبادرة تمثل دفعة قوية وعلاج لمشكلة مزمنة يعانى منها المستثمرين وهى أزمة السيولة، لافتا الى أن المصدر يستطيع الآن الاتفاق بحرية على تصدير منتجات جديدة قائلا أن المبادرة رفعت  خوف المستثمر من التصدير بدعوى أن فلوسة مبترجعش"

وتعتزم وزارة المالية بدء تفعيل مبادرة السداد الفورى للمصدرين، يوم 1 نوفمبر المقبل بتلقي الطلبات من الشركات، عبر صرف 85% دفعة واحدة من المستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات المستوفاة حتى 30 يونيو من العام الجاري، مع خصم 15% نسبة تعجيل سداد.