الثلاثاء 4 يونيو 2024

الكهرباء في أسبوع.. الوزير يدلى بصوته في انتخابات «النواب».. وتحسين شبكات البحيرة وأولاد صبور.. ومد فترة تلقي طلبات العدادات الكودية

تحقيقات30-10-2020 | 08:16

شهدت أجندة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة نشاطا كثيفا خلال الأسبوع الماضي واجتماعات مع رؤساء الشركات للتأكيد علي سلامة التغذية للشبكات وزيادة الدوريات خلال العملية الانتخابية .

 

صوت الوزير

في البداية أدلى الدكتور شاكر بصوته في انتخابات مجلس النواب، في مدرسة الأورمان بالعجوزة.

 

وأكد الوزير عقب الإدلاء بصوته أن المشاركة الانتخابية واجب قومي على كل مواطن تتوافر فيه شروط التصويت لاختيار المرشح المناسب لكل دائرة .

 

حياة كريمة

في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية للحكومة بسرعة تنفيذ المشروعات المخططة في مبادرة "حياة كريمة" والتي أطلقها للنهوض بمستوى المعيشة في القرى الأكثر احتياجاً ، وكذلك النهوض بتطوير الخدمات الأساسية المقدمة إلي المواطنين من المرافق المختلفة وتخفيف معدلات الفقر وشعور المواطنين بمعدلات التنمية، وجه الدكتور محمد شاكر بقيام شركات توزيع  الكهرباء باتخاذ اللازم نحو تحسين كفاءة الشبكات الكهربائية بالقرى المستهدفة .

 

وأوضح الدكتور شاكر أن خطة التطوير لشبكات الكهرباء التي سيتم تنفيذها تشمل تحسين الخدمة ورفع كفاءة التغذية الكهربائية وتتضمن استكمال تحويل موصلات الجهد المنخفض المكشوفة إلى معزولة و تغيير الموصلات ذات المقاطع الصغيرة بأخري ذات مقطع مناسب ورفع سعة المحولات واستبدال الأعمدة المتهالكة واستبدال المحولات المعلقة بأكشاك، وإنشاء مغذيات جديدة لتتكامل كل مهمات شبكة التوزيع لتحسين الأداء واستقرار التغذية الكهربائية ووضع حلول لتفادى مشاكل الخطوط الطويلة.

 

وفي هذا الصدد تقوم شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء بتطوير شبكة الكهرباء بعدد 13 قرية بتكلفة إجمالية قدرها 58 مليون جنيه ضمن مشروع المبادرة الرئاسية حياة كريمة لكل مصري – لكل مصرية وقد تم الانتهاء من تطوير شبكة الكهرباء بعدد (8) قرى بنطاق محافظة البحيرة وهى (الخرطوم – المهدية – الياسينية -  زاوية صقر -  الرابعة بذور - أحمد بدوى - على مبارك -  عبد الحليم محمود).

 

وجارى الآن العمل على قدم وساق للانتهاء من تطوير شبكة الكهرباء بعدد (5) قرى بنطاق محافظة مطروح وهى (سيدى شبيب -  زاوية العوامة -  أبو مزهود - بهى الدين - سيدنا هود).

 

وأكد الدكتور شاكر على سرعة تنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية و رفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية وشدد على أهمية حل مشكلات المواطنين والوقوف على اسبابها لتفادي تكرارها في المستقبل .

 

تحسين كفاءة أولاد صبور

كما وجه الدكتور شاكر بقيام شركات توزيع الكهرباء باتخاذ اللازم نحو تحسين كفاءة الشبكات الكهربائية بالقرى المستهدفة .

 

ففي هذا الصدد وفى نطاق عمل شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء فقد تم تحديد قرية أولاد صبور – هندسة المطرية – قطـاع شمال الدقهلية وتشمل القرية عـدد (424) أسرة بإجمالي عـدد (2000) فرد ضمن مشروع المبادرة الرئاسية حياة كريمة لكل مصري ومصرية حيث تـم تغذية القـرية بعدد (2) محول أولاد صبـور (1) قـدرة  100 ك.ف.أ، أولاد صبور (2) قدرة 300 ك.ف.أ محطة محولات المطرية.

 

تم عمل دراسة لتطوير شبكة القرية على ثلاث مراحل شاملة ( تحسين اداء الشبكة – توفير مصادر تغذية بديلة – الربط مع مركز التحكم الرئيسي بديوان عام الشركة ) بإجمالي مقايسات بمبلغ (2) مليون جنيه .

 

وتم الانتهاء من تنفيذ المراحل الثلاثة وتم نقل إشارات شبكة الجهد المتوسط بالقرية وربطها علي مركز التحكم بديوان عام الشركة .

 

مد المهلة

كما قررت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مد المهلة الخاصة بتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية لتنتهي بنهاية نوفمبر 2020، نظرا للإقبال الشديد وتستكمل شركات توزيع الكهرباء الإجراءات اللازمة لتنفيذ الطلبات التي تم تقديمها على المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء.

 

وأعلنت الوزارة، أن قرار مد فترة تلقى طلبات العدادات الكودية جاء في إطار توجهات الدولة نحو التيسير على المواطنين والعمل على رفع الأعباء المعيشية عنهم وتماشياً مع ما تم الإعلان عنه من مد مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء حتى نهاية نوفمبر 2020 لتمكين كافة المواطنين من اتاحة الفرص للتقدم بالطلبات.

 

الجدير بالذكر أن المنصة الإلكترونية تلقت أكثر من 855 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ حوالى 2.1 مليون وحدة وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع.