السبت 11 مايو 2024

8 دول إسلامية ترد على خطاب ماكرون العدائى بحفل تأبين المعلم المقتول

عرب وعالم31-10-2020 | 19:14

أدان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو بشدة الهجمات الإرهابية في باريس ونيس وتعليقات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي اعتبرت مسيئة للإسلام والمجتمع الإسلامي العالمي.


وحسب وكالة "أسوشيتد برس" قال ويدودو، زعيم أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان، في مؤتمر صحفي متلفز، اليوم السبت، إن حكومته تدين بشدة خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال حفل تأبين المعلم الذي قُطعت رأسه بالقرب من باريس.


وبعد هجوم بسكين على كنيسة في نيس أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص يوم الخميس، أدان ويدودو، وسط زعماء دينيين ووزراء في مجلس الوزراء، التعليقات التي أدلى بها ماكرون في النصب التذكاري الوطني للمعلم باعتباره إهانة للإسلام.


وكان الرئيس إيمانويل ماكرون قد حذر من أن فرنسا تتعرض للهجوم من قبل "الإسلاميين" بعد أن شهدت البلاد هجومًا إرهابيًا آخر، قائلا: "الأسوأ من ذلك أن المتوحشين يحظون بالدعم في كثير من أنحاء العالم الإسلامي".


وظهر ماكرون في حفل تأبين للمعلم المقتول لإعادة التأكيد على حق مواطنيه في حرية التعبير، ورفض التنديد بالرسوم الكاريكاتورية، وتعهد بدلا من ذلك بمحاربة "الانفصالية الإسلامية"، وشرعت حكومته في مداهمة الجمعيات الإسلامية وخططت لترحيل 213 أجنبياً على قائمة المراقبة الحكومية.


وردًا على ذلك، تقاطع الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية المنتجات الفرنسية، وشهدت ليبيا وباكستان والعراق احتجاجات، ويصر دكتاتور تركيا على أن ماكرون يحتاج إلى علاج نفسى، بينما يصر زعيم سابق لماليزيا على أن المسلمين على حق في قتل ملايين الفرنسيين.



    Dr.Radwa
    Egypt Air