السبت 29 يونيو 2024

«أباظة» يكشف تفاصيل عرض أفلام «الإسكندرية السينمائي»

فن2-11-2020 | 13:01

أعلن الناقد السينمائي "أمير أباظة" عن تفاصيل عرض الأفلام في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط خلال فعاليات الدورة الـ 36 المقرر عقدها من 7 حتى 12 نوفمبر الجاري .

 

وكتب "أباظة" على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك "أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي تعرض في قاعات رينيسانس سان ستيفانو بالإسكندرية".

 

 يذكر أنه تم اختيار الفنان الكبير " عزت العلايلي " نجما للدورة 36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي وإطلاق اسمه على قاعة الندوات الكبرى بالمهرجان تقديرا لعطائه الكبير للسينما المصرية والعربية، كما سيتم تكريم الفنان "صلاح عبدالله" والمخرجة " إيناس الدغيدي " والمخرج " محسن أحمد .

 

وقد أعلنت إدارة المهرجان أن مسابقات المهرجان تنحصر هذا العام في مسابقتين فقط للأفلام الطويلة والأفلام القصيرة بالإضافة إلى مسابقة ممدوح الليثي لأحسن سيناريو .

 

كما قررت إدارة المهرجان برئاسة الناقد "أمير أباظة " إصدار 9 كتب للمكرمين في المهرجان ترصد مسيرتهم الفنية والإنسانية، وهذه الكتب هي " المواطن " يرصد مسيرة الفنان عزت العلايلي، كتابة السيناريست "سمير الجمل" ، و كتاب عن الفنان " صلاح عبدالله " ، وكتاب عن المخرج " محسن أحمد " ويكتبه بنفسه .

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية قد أصدر خلال السبعة دورات السابقة 87 كتابا عن قضايا وشخصيات أثرت الحياة الفنية والسينمائية في الوطن العربي بأقلام كبار كتاب ونقاد السينما، وهو ما يجعله مكتبة سينمائية مستقلة.