الجمعة 28 يونيو 2024

التنبؤات الجوية للشتاء 2020.. خبراء يؤكدون لـ"الهلال اليوم": التغيرات المناخية تبدأ خلال أيام.. وهذا موعد ارتداء الملابس الثقيلة

تحقيقات2-11-2020 | 23:30

يشهد الأسبوع الجاري بداية موجة سقوط الأمطار والسيول على مختلف أنحاء المحافظات، فوفقًا لتنبؤات هيئة الأرصاد الجوية، فإن هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.

وحذرت المواطنين من تلك التقلبات الجوية وأحذ الاحتياط اللأزمة لمنع تجمع الأمطار خاصة وأن هناك توقعات بحدوث سيول وذلك على المناطق الشمالية ومناطق البحر المتوسط.

وتنخفض درجات الحرارة غدًا الثلاثاء، ليسود طقس معتدل نهارًا، مائل للبرودة ليلا، وأمطار خفيفة على بعض المناطق من الوجه البحري، وتضم البحيرة وكفر الشيخ، والرياح معتدلة.

فيما يكون طقس السواحل الشمالية معتدل نهارًا، لطيف ليلا علي السواحل الشرقية، مائل للبرودة ليلا على السواحل الغربية، والرياح معتدلة.

ولفتت الهيئة إلى سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية (السلوم، مطروح، الإسكندرية، رشيد، بورسعيد، العريش).


تحذيرات الأرصاد:

فمن جانبه، قال وحيد سعودي، المتحدث الرسمي باسم الأرصاد الجوية، إن القاهرة ستشهد انخفاض في درجات الحرارة بداية من غدا الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع، أما السواحل الغربية المطلة على البحر المتوسط والشرقية ومدن القناة، قد تشتد بهم الأمطار مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، متوقعا أن الأمطار ستكون خفيفة على منطقة الدلتا.

 

وتوقع سعودي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الأسبوع الجاري يشهد أمطارًا خفيفة على مناطق الدلتا، موجها نصيحة للمواطنين بالالتزام بالمنازل أثناء الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح وارتداء الملابس الشتوية والقيادة بهدوء في حين سقوط الأمطار.


وحذر من ممارسة أي أنشطة بحرية خلال الأسبوع الجاري؛ نظرا لنشاط الرياح الذي سيؤدي إلى  إعاقة حركة الملاحة البحرية؛ ولذلك المسطحات المائية داخل مصر غير مناسبة لمزاولة هذه الأنشطة.


موعد ارتداء الملابس الشتوية:

وفي نفس السياق، قال علي قطب، رئيس هيئه الأرصاد الجوية سابقا، إن التوزيعات الضغطية الموجودة، والتي تشير إلى استمرار تكاثف السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية والوجه البحري وسلاسل جبال البحر الأحمر، تدل على سقوط الأمطار والتي سوف تؤدي إلى سيول وقطع الطرق.

 

وأضاف قطب، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن السيول التي سوف تكون على الوجه البحري لن تصل في حدتها مثلما تعرضنا له في مارس 2020، موضحا أن محافظات السواحل الشمالية ومدن القناة والقاهرة ستكون بعيدة عن هذه السيول ولكنها ستشهد أمطارًا خفيفة ومتوسطة الشدة.

 

وأشار إلى أنه من المنتظر انخفاض درجات الحرارة لتعود إلى معدلاتها الطبيعية، حيث يكون الطقس خريفي علي السواحل الشمالية ومعتدل على الوجه البحري والقاهرة و شمال الصعيد وشمال سيناء، وسيميل للحرارة نهارا وبارد في آخر الليل على أغلب أنحاء محافظات الجمهورية.

 

ووجه نصيحة للمواطنين مع بداية دخول فصل الشتاء، بارتداء الملابس الثقيلة ليلا والقيادة بهدوء علي الطرق السريعة؛ نظرًا لانخفاض مدى الرؤية وتكاثف السحب وجود شبورة مائية وهطول الأمطار، موضحا أن الطقس حاليا مازال مناسب لارتداء الملابس الصيفية.

 

وعن التنبؤات بالطقس خلال شتاء 2021، أوضح أنه لا يوجد أحد يستطيع التنبؤ بالمناخ، موضحا أن أقصى تقدير للتنبؤ بالطقس هو 10 أيام فقط وتكون قابلة للتعديل؛ هناك عوامل جوية كثيرة تتدخل في إجراء العمليات الحسابية لحل المعادلات والخروج بنتائج المناخ، ولكن هناك مؤشرات تشير إلى استمرار تغير المناخ بنسب متفاوتة.