السبت 1 يونيو 2024

هانى شنودة.. أيقونة مصرية

فن3-11-2020 | 21:32

صعوبة الكتابة عن شخصية غالباً ما تتأتى من أنك قد تستطيع أو لاتستطيع النفاذ إلى عمق الشخصية، أو قد تكون ملماً بجانب دون جانب أو بكل جوانب الشخصية التى تكتب عنها.. وعندها، فقد يصادف الحظ أن يكون من بين القراء من يعرف الشخصية معرفة أعمق وأقوى وأوثق مما كتبته أنت، فسيتفق بما كتبت.. أو يكون من هو يعرف جوانب أكثر قرباً وتوضيحاً للشخصية، فينظر إليك نظرة ليست على ما يرام أو تكتب عن شخصية يحبها القارئ، ويشعر أنك لم توف الشخصية حقها، ولم تحتف بشخصيته المحبوبة بالقدر الكافى، أو أنك لم تأت بجديد..

والكتابة عن شخصية مثل الموسيقار هانى شنودة يضعك مباشرة تحت طائلة كل هذه الفروض مجتمعة.. الشكل الخارجىخواجاتىعيون ملونة ولثغة فى النطق.. والشخصية من الداخل، والتركيبة الإنسانية شخصية مصرية أصيلة ابن بلد مجدع وعترة ومدقدق وعراف وعارف كل صغيرة وكبيرة وشيخ حارة من قلب الدلتا، جيناته تمتد للعازفين المخلدين على جدران المعابد المصرية بمعازفهم وطقوسهم وترانيمهم.. تكون وعينه  منذ باكر الصبا على أصوات المنشدين وقراء القرآن الكريم والصييته وأم كلثوم وعبدالوهاب والألحان الكنسية والموالد والألحان الشعبية ودرس الموسيقى العربية فى الكونسرفتوار..

شخصية هانى شنودة متنوعة وثرية وغنية وممتدة بامتداد ألوان الطيف وتجمع وتشمل وتستوعب وتهضم كل شىء.. عندما تستمع مثلا إلى أغنية الشوارع حواديت حواداية الحب فيها وحوادايت عفاريت.. نقطة تماس بين عبقرية صلاح جاهين وفن هانى شنودةهدى الليل بصوته على جسر الصدى وبدأت ساعاته تسافر فى المدى وغاب الزحام وتاه الكلام وفضلت حقيقة وحيدة بحبك وبتصفى.. كلمات عمر بطيشة وصوت فايزة بثرائه وقوته التعبيرية وفن هانى شنودة.

وما تحسبوش يابنات إن الجواز راحة، وماتزعلوش يابنات إن قلنا بصراحة، وإعادة تقديم أغنيات عبدالوهاب بصوت نجاة الصغيرة، والعلاقة بين نجاة وعبدالوهاب علاقة استثنائية لم تتكرر إلى وقتنا، ويستطيع المستمع الواعى الفاهم أن يلمس ما داخل هانى شنودة عندما تولى التوزيع لتظهر الأغانى بهذا الشكل الرائع العبقرى ليرضى غرور ووسوسة وتفانى وخوف على الشغل اثنين من محلاها الموسيقيين فى تاريخ الغناء المصرى المعاصر محلاها عيشة الفلاح ويامسافر وحدك ثم اللحن العبقرى كلمات عبدالرحيم منصور وصوت نجاة أنا باعشق البحر زيك يا حبيبى حنون وساعات زيك مجنون.. ومسافر ومهاجر وساعات مليان بالصبر أنا باعشق البحر..

ليصبح اللحن والأغنية أيقونة للحب والعشق والعشاق.. وزحمة يا دنيا زحمة، زحمة وتاهوا الحبايب زحمة ولا عادش رحمة مولد وصاحبه غايب،، لأحمد عدوية.. كيف لأغنية أن تبقى وتظل كل هذا الوقت تعطيك نفس الإحساس والدفقة الشعورية كل مرة بنفس القوة ونفس التأثير..

هانى شنودة ومنير.. علمونى عنيكى أسافر علمونى أفضل مهاجر علمونى أكون مسامح زى نهر الحب صافى.. إيه الكلام ده؟

ده عبدالرحيم منصور بس عندما يمر بإبداع هانى شنودة الموسيٍقى ثم حنجرة منير تختلف الأشياء وتبقى علامات صنعت نجومية الكنج، وكونت له شعبية، وشاركت فى بناء ثقة بين المستمع والمطرب.

هانى شنودة عندما يتناول الدراما تظل عالقة بالذاكرة أنفاس لاهثة بين الضابط والهجام فى المشبوه - ومغامرات شحاته أبو كف فى غريب فى بيتى - وانتصار الحق فى شمس الزناتى، وفكاهة وطرافة الموضوع فى عصابة حمادة وتوتو.. الموسيقى التصويرية نجم من نجوم العمل تحظى بالإعجاب وتعلق بالذاكرة وتبقى رغم مضى الوقت..

الموسيقى عبارة عن خاطرة تلح على الملحن وغالبا ما تكون غير مفهومة ويصعب شرحها، ولهذا تجد معظم الموسيقيين وواصفى الألحان لا يجيدون التحدث عن الموسيقى أو شرحها لغير المتخصصين أو للمستمع العادى، ولكن مع هانى شنودة الوضع يختلف، فلدية القدرة والمقدرة أن يبسط ويشرح ويحلل للمستمع العادى ما يسمعه ليجعل منه بعد ذلك متذوقاً واعىاً وفاهماً يمكنه أن يفك طلاسم ما يسمع ويفسر لماذا أمس هذا الاحساس أو الشعور عندما سمع هذه الجملة اللحنية أو هذه النغمة الموسيقية، ولا تتوفر هذه المقدرة للكثيرين وهى منطقة تميز لموسيقارنا الكبير..

هانى شنودة -  أيقونة مصرية بها عبق التاريخ تمتزج فيها الوصفة السحرية المقدمة بين الأقباط والمسلمين والوجدان المشترك الذى لايعرف كنهه أو توصيفه أو تفسيره إلا أبناء هذا التراب وقدسية هذا الطين، وهذه الدلتا التى أبدعها النيل عبر حقب التاريخ لتنتج جواهر ودرراً من نوعية هانى شنودة.

هانى شنودة قيمة وقامة وإبداع واستثناء وطيبة ونقاء سريرة وحب وثقة وهبه الله محبة الناس ومنحه الاستيلاء على القلوب قبل الأسماع.. نحن نفخر بك وبعطائك وقتك وإسهاماتك وإبداعك وتستحق من التكريم المزيد والمزيد.

نقلا عن مجلة المصور