الثلاثاء 2 يوليو 2024

الصين: اجمالي الاستثمار الاجنبي يبلغ 690 مليار دولار

عرب وعالم5-11-2020 | 18:20

أظھرت بیانات اقتصادیة صینیة الیوم الخمیس أن إجمالي الاستثمار الأجنبي في الصین یصل إلى 690 ملیار دولار وذلك عن الفترة من عام 2016 إلى عام 2020.


جاء ذلك في نشرة احصائیة اصدرتھا وزارة التجارة الصینیة بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر في الصین في 2020 وذلك خلال معرض الصین الدولي الثالث للواردات المنعقد حالیا في شنغھاي.


وذكرت انه خلال الفصول الثلاثة الأولى من ھذا العام شھد الاستثمار الأجنبي المدفوع في الصین زیادة بنسبة 5ر2 بالمئة على أساس سنوي لیصل إلى ما یزید عن 103 ملیارات دولار.


وأوضحت الوزارة بحسب وكالة ابناء الصین الجدیدة (شینخوا) ان إجمالي الاستثمار الأجنبي المدفوع في الصین قد بلغ 6ر549 ملیار دولار في الفترة من عام 2016 إلى عام 2019 بمتوسط زیادة سنویة 1 بالمئة لتصبح بذلك الصین اكبر مقصد للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم لمدة ثلاثة أعوام على التوالي اعتبارا من عام 2017.


وأضافت أنه على الرغم من تقلص تدفق رأس المال عبر الحدود في العالم خلال السنوات القلیلة الماضیة إلا ان حصة الصین من الاستثمارات الأجنبیة المباشرة في العالم ارتفعت من 6ر6 بالمئة في عام 2015 الى 2ر9 في المئة في عام 2019 متوقعة أن تزید تلك الاستثمارات خلال ھذا العام.


وعزت الوزارة ھذا الارتفاع الى السیاسات والاجراءات والتدابیر التي تبنتھا الصین لاستقطاب الاستثمار الاجنبي للبلاد واستقراره لاسیما خلال فترة مواجھة التأثیر الھائل الناجم عن تفشي فیروس (كورونا المستجد -كوفید 19).

واعتبرت ان "جاذبیة السوق الصیني الواسع للاستثمار الأجنبي لم تتغیر كما لم تتغیر توقعات وثقة المستثمرین الأجانب في الاستثمار مع الصین على المدى الطویل".


من جھة اخرى اعلنت الوزارة عزمھا انشاء عشر مناطق نموذجیة لتعزیز الواردات حیث تزودھا بأنظمة تنظیمیة مبتكرة ووظائف خدمیة كاملة ونماذج تجاریة مرنة لتوسیع وارداتھا بشكل مطرد وتحسین ھیكل استیرادھا وذلك خلال الخمس سنوات المقبلة.


وكشفت عن ان ھذه المناطق ستقام في بلدیة (شنغھاي) ومقاطعات (لیاونینغ) و(جیانغسو) و(تشجیانغ) و(آنھوي) و(فوجیان) اضافة الى مقاطعات (شاندونغ) و(كوانغ دونغ) و(سیتشوان) و(شنشي).


    الاكثر قراءة