الإثنين 23 سبتمبر 2024

السهر والتوتر الأبرز.. 6 عادات تحرمكِ من خسارة الوزن

سيدتي6-11-2020 | 20:18

إذا كنتِ ممن يتبعن نظاما غذائيا معينا من أجل إنقاص وزنك ولا تجدين النتيجة المُرضية بالنسبة لك؛ حيث لا يقل وزنك بالشكل الذي تأملين به، لذا عليك مراجعة بعض عاداتك اليومية حيث تشير الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن هناك عادات خاطئة اعتدنا على ممارستها تقلل من فرص خسارة الوزن.

وأهم هذه العادات التى يجب اجتنابها:

السهر:

يتسبب السهر لساعات طويلة من الليل في تقليل عملية حرق الدهون حيث أن الجسم يحرق ما يعادل 70 %من السعرات الحرارية خلال النوم، كما يتسبب في زيادة إفراز هرمون" الجريلين" المحفز للشعور بالجوع.


مضغ الطعام:


يعمل عدم مضغ الطعام بشكل سليم على تقليل القدرة على هضم الطعام بشكل صحي وهو ما يكون له تأثير سلبي في عملية حرق الدهون.


ممارسة الأعمال الشاقة


يساعد ممارسة الأعمال البدنية الشاقة في استنفاذ الغذاء والطاقة بشكل سريع، لذا ينصح بأخذ قسط من الراحة البدنية خلال ممارسة الأعمال الشاقة.  


تناول العصائر "الدايت"


يظن بعض ممارسي الحميات الغذائية المختلفة أن المشروبات الغازية أو العصائر المعلبة  "الدايت" خالية من السعرات الحرارية، وهو ما يعتبره متخصصو التغذية اعتقاد خاطئ حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية يصعب حرقها.


التوتر والعصبية


يؤدى الشعور بالتوتر الى إفراز هرمون التوتر الذي يعرقل عملية بناء البروتينات في الجسم ويقوم بدلا من ذلك بسحب البروتين من العضلات لتحويلها إلى جلوكوزما يقلل بدوه عملية الحرق.


قلة شرب السوائل


يؤدي قلة شرب الماء إلى تعرض الجسم للجفاف حيث تختلط أعراض الرغبة في تناول المياه مع الشعور بالجوع، فكلاهما يحمل نفس الأعراض ما يجعل الشخص يسعى لتناول المزيد من الطعام.