الإثنين 20 مايو 2024

"مهرجان الإسكندرية" يُكرّم المخرجة إيناس الدغيدي بحضور عزت العلايلي

فن8-11-2020 | 16:38

كرم مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، اليوم، المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، وأدار الندوة الناقد الفني رامي المتولي، وسط إجراءات احترازية مشددة على جميع الحضور من قبل مندوبي وزارة الصحة.

 

وحضر الندوة عدد من النجوم منهم الفنان عزت العلايلي، إلهام شاهين، وخالد عبد الجليل، رئيس جهاز الرقابة، والفنانة هالة صدقي.


وعبّرت إيناس عن سعادتها الكبيرة بتكريم مهرجان الإسكندرية، وقالت إنها تعتبر المهرجان بيتها، وطلبت من الحضور أن تقدم المخرج الشاب نور الدين علي، الذي قدم فيلما عن سينما إيناس الدغيدي، وقدمته للحاضرين وبعدها عُرض الفيلم للجمهور، وبكت إيناس كثيراً خلال مشاهدة الفيلم، وتأثرت بحفاوة الحضور بها.


وتحدّثت إيناس عن بدايتها في الإخراج، وقالت إنها قدمت في معهد السينما، لأنها رُفضت في أكثر من مكان، ونصحتها إحدى صديقتها بأن تشارك في معهد السينما، ونصحها مدرسيها أن تدرس في قسم الإنتاج، وقبلوها بالفعل، وعرفت من هناك معنى كلمة "فن".


وتابعت حكايتها، وقالت: "وجدت هناك عمالقة الفن المصري، ولم أكن اعرف ماذا أفعل، ونصحني المخرج صلاح أبو سيف أن أتجه إلى الإخراج لأنني متفوقة في كل دروسي، ومن هناك انتقلت إلى هذا العالم وأصبحت مخرجة".


وقالت إنها لم تكن متخيلة أن يكون هناك امرأة تخرج أعمالًا، لافتة إلى أن تلك الفترة كانت صعبة للغاية، ولا يوجد مساحة لظهور أي مخرج جديد، ولفتت إلى أنها واجهت مشكلة أخرى، وهي أنها كانت تبحث عن ثقة المنتجين فيها، وإعطائها أموالاً لتقدم أعمالاً للجمهور.


وحرص الفنان عزت العلايلي على توجيه كلمة لـ"إيناس"، وقال إنها أول نموذج أنثوي في الإخراج، ولفت إلى أنه منبهر بأدائها ويحب أعمالها، وأكد أنها عاشقة لعملها، حتى وهي مساعدة مخرج، وأشار إلى أن تعلمها من المخرج كمال الشيخ ساعدها كثيرًا في أن يكون لديها ثقة عند الجمهور، وأكد أنها حفرت اسمها بين الكبار بعملها.