السبت 1 يونيو 2024

المصريون يصوتون بانتخابات النواب 2020 لليوم الثاني.. برلمانيون: المشاركة تعكس وعي الشعب.. والبرلمان الجديد سيواصل مسيرة الإصلاح والتنمية

تحقيقات8-11-2020 | 18:44

واصل الناخبون الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، لليوم الثاني على التوالي، فيما راهن برلمانيون على دور مجلس النواب المرتقب في استكمال مسيرة الإصلاح والتنمية اقتصاديا واجتماعيا وإداريا، مؤكدين أن مشاركة المواطنين في الانتخابات تعكس مدى وعيهم وحرصهم على ممارسة حقهم الدستوري.


واستقبلت اللجان الانتخابية، الناخبين في التاسعة صباح اليوم، في اليوم الثاني والأخير على التوالي، ضمن المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، في 13 محافظة والتي تستمر للتصويت حتى الساعة التاسعة مساءً اليوم الأحد، وبلغ عدد اللجان الفرعية 9468 لجنة أبوابها، فيما يتجاوز عدد الناخبين الـ31 مليون ناخب في المرحلة الثانية من الانتخابات.


وتجرى الانتخابات اليوم في 13 محافظة وهي القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وتم الانتهاء من استعدادات اللجان الفرعية بها للانتخابات، بتجهيز المدارس والمقار الانتخابية.


مواصلة الإصلاح الاقتصادى والإداري والتنموي


وفي هذا السياق، قال النائب البرلماني أشرف العربي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن انتخابات مجلس النواب بمرحلتيها شهدت تنافسا شديدا، وكان هناك إقبالا ملحوظا على التصويت في مختلف اللجان، مؤكدًا أن مشاركة المصريين بالانتخابات تؤكد وعي المصريين بالعملية الانتخابية، وإيمانهم بأن مجلس النواب بمثابة حلقة وصل لتلبية احتياجاتهم، والتطلع لمصالحهم.


وأوضح العربي، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن استمرار سير الجولات الانتخابية رغم التحديات والظروف غير المستقرة التي تمر بها الدولة خير دليل علي قوة مؤسسات الدولة المصرية، وتحديدا بعد الدور الكبير للأجهزة الأمنية التي نجحت في مواجهة الإرهاب، وتدعيم مخططات التنمية المستدامة بتوفير الأمن والأمان لتنفيذ المشاريع القومية التي تعزز وتنشط المجال الاقتصادي المصري.


وأكد أن مجلس النواب الجديد سيكون له دور كبير في النهوض وتدعيم مكانة مصر إقليميا، وتكثيف جلساته لمناقشة كل ما يتعلق بالإصلاح الاقتصادى والإدارى والتنموى والاجتماعى في مصر، بالإضافة إلى الدور التشريعى للبرلمان، وذلك بتفعيل الرقابة على الجهات التنفيذية بالدولة، من خلال طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة.


وأشار النائب البرلماني إلى أنه يجب أن يوفر البرلمان وسائل للتعامل مع الحكومة، كما يجب على الوزراء أن يقوموا بتقديم توضيحات خاصة بالمشاريع الاقتصادية التي سيتم تنفيذها. 


استكمال مسيرة الإصلاح والتنمية


ومن جانبه، قال النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مجلس النواب السابق مر بمشاكل كثيرة وتحديات أكثر، لكنه نجح في تجاوزها، ومناقشة عددا من القوانين التي تم إقرارها ومناقشتها، مشيرا إلى أن مجلس النواب الجديد سيستكمل المسيرة، وسوف يقوم بأعماله علي أكمل وجه.


وأضاف السيد، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن البرلمان يمكنه أن يستفيد من الخبرات السابقة من مجلس النواب السابق، ويستكمل مشوار الإصلاح والنجاح في مختلف المجالات، مؤكدا أن دوره كمجلس نواب جديد في تلبية احتياجات المواطنين، والعمل على حل مشاكلهم، وسن القوانين والتشريعات لصالح الدولة المصرية.


وأشاد بنجاح الدولة المصرية في تجاوز أزمة كورونا مقارنة بالدول الأخرى، وخير دليل على ذلك نجاحها في إجراء انتخابات مجلس الشيوخ، وإجراء الجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، مع الأخذ في الاعتبار تطبيق وتشديد الإجراءات الاحترازية.



قضايا الفلاحين 


وقال النائب مجدي سعداوي، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن مجلس النواب الجديد يقع على عاتقه مسئولية كبيرة، منها ضرورة العمل على الإصلاح في مجال الزراعة، وذلك لضبط العمل فى هذه المنظومة التي شهدت تطور حقيقي فى الفترة الأخيرة، والتي تنعكس نتائجها على الفلاح المصرى، مشددا على سرعة التصدي والكشف عن بعض الوقائع التى تشوه صورة المنظومة الزراعية في مصر.


وأكد سعداوي لـ"الهلال اليوم"، أن البرلمان الجديد سيناقش بالتأكيد كل قضايا الفلاحين فى مختلف المحافظات، وفى مختلف المجالات المتعلقة بالزراعة والرى، وسيتم تشكيل لجان لخدمة وتلبية احتياجات الفلاحين والزراعيين، بما يحقق لهم حياة كريمة.


وأشاد النائب البرلماني بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالمنظومة الزراعية، بإطلاق بعض المشروعات مثل مشروعات الصوب الزراعية، والمزارع السمكية وإنشاء بعض المصانع الخاصة بالأسمدة في الفترة الأخيرة لمواجهة التحديات التي تواجه الفلاح المصري.