السبت 28 سبتمبر 2024

دقيقة حداد على أرواح 3 فنانين بمهرجان الإسكندرية السينمائي

فن9-11-2020 | 15:30

 دعا الفنان عزت العلايلي اليوم الاثنين المشاركين في ندوة تكريمه ضمن فعاليات الدورة 36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، للوقوف دقيقة حدادا على أرواح الفنانين الراحلين "نور الشريف، محمود عبدالعزيز، ومحمود ياسين" مؤكدا أن أعمالهم خلدتهم فى الوجدان.


وقال " العلايلي " إنه حرص خلال مشواره الفني على احترام عقلية المتلقى وآدميته، من خلال رفض الأعمال التي بلا قيمة ومن شأنها الانتقاص من قدر المتلقى وحقه في فهم مجتمعه حق الفهم، والتعامل مع الفن باعتباره سلعة، مشيرا إلى أن الإخلاص في الفن إخلاص للمجتمع بأكمله.


وأضاف "العلايلي" أن مصر تخطو خطوة عالية نحو مستقبل مشرق، وتحتاج في الفترة الحالية إلى الفن ليقف خلفها ويدعمها في أشد لحظات العبور، لافتا إلى أن المجتمع المصري قائم على 4 أسس هي الموارد الاقتصادية، النظم السياسية، القوانين والتقاليد الاجتماعية والخلقية، وتؤيدها الفنون والآداب.


وأكد الناقد سمير الجمل، أن الفن تعرض في السنوات الأخيرة لهجوم من بعض المتاجرين بالدين، إلا أن إشكالية الدين والفن إشكالية وهمية لأن الفن الحقيقي نوع من التدين، موضحا أن أى قصة اجتماعية هي في الواقع قصة أخلاقية والأخلاق من الدين.


شهد الندوة رئيس المهرجان الناقد الأمير أباظة والفنانون إلهام شاهين وسلوى محمد على ومحمود حميدة والمخرج عمر عبدالعزيز وحشد من النقاد والفنانين وصناع السينما.