الإثنين 3 يونيو 2024

التنسيق الحضاري يناقش تأثير التشارك المجتمعي على مرونة التراث

فن9-11-2020 | 16:43

ناقش الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس "محمد أبو سعده" عبر برنامج زووم "تأثير التشارك المجتمعي على مرونة التراث"، حيث تحدث الدكتور حسام الوعر أستاذ التخطيط والتصميم الحضري بكلية التخطيط الحضري والعلوم الاجتماعية بجامعة داندي بالمملكة المتحدة عن كيف نعمل معًا لتحقيق النهج التشاركي: التحديات والفرص والمسؤول ومراحل العملية التشاركية في إعادة إحياء المناطق التراثية والمسئولية المشتركة بين الأطراف الفاعلة في عملية التطوير. 

تحدثت خلال الندوة الدكتورة دينا شهيب أستاذ التصميم العمراني ومدير برامج التصميم العمراني بجامعة النيل عن  تصحيح ديناميكية الإعمار داخل المناطق التراثية، وعرضت لتجربة تطوير الدرب الأحمر والمنطقة المحيطة بحديقة الأزهر بالتعاون مع الأغاخان واليونيسكو. 

وتحدث حمدي السطوح مؤسس برنامج "التراث المعماري.. الهوية الثقافية لمصر" عن المسئولية التشاركية من أجل التنمية وعرض لتجربة تطوير قرية الجبيل بمدينة الطور بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء.

 كما قامت المهندسة هبة الله يوسف بشرح  دور الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في الحفاظ على التراث، وذلك بتسجيل المباني التراثية وحمايتها وتسجيل المناطق ذات الطابع الخاص "التراثية" وإعاده طرح وصياغة القوانين الخاصة بالمناطق والمباني التراثية.