السبت 22 يونيو 2024

فيلم «سلامة الشواف» يشارك بمهرجان العودة السينمائي

فن9-11-2020 | 20:19

يشارك الفيلم الروائى القصير المصري سلامة الشوف، للمخرجة شيماء طافش، وإنتاج المعهد العالي للسينما، في فعاليات مهرجان العودة السينمائى الدولى فى الدورة الرابعة، والذى سيقام بفلسطين برئاسة المخرج سعود مهنا، تحت شعار "لا تفريط بحق العودة".


يذكر أن الفيلم مستوحى من مسرحية المهزلة الأرضية ليوسف إدريس، وتدور أحداث الفيلم في دراما اجتماعية تشويقية حيث ينتقل صناع العمل إلى أحد المصحات النفسية التى يعانى من خلالها أحد النزلات من تعنف وطمع شقيقه، ليضطر إلى تدبير خطة محكمة ليقلب لحظتها السحر على الساحر.


ويعتبر استخدام عنصر المكان السينمائي، وهو "المصحة النفسية" محركًا للأحداث، وبتتابع موسيقى يشعر المشاهد من خلاله أنه أمام حالة نفسية تستدعى التفكير فليس على الجمهور التركيز فقط على حالة البطل النفسية حيث يظهر مدى إدراكه لما يفعله، فهو ليس مريضًا نفسيًا بالمعنى المفهوم، وأنما يحاول الهروب من الواقع بالإستسلام بل ويسعى بتفكيره لكي يقوم بتحويل الطبيب النفسى المعالج له إلى مريضًا مثله.


وتدور المسرحية عن ثلاثة أشقاء: عباس اﻷول وعباس الثاني وعباس الثالث، حيث يتهم عباس اﻷول عباس الثالث بالجنون لكي يتسنى له الاستيلاء على ميراثه من اﻷرض التي يملكها، إلا أن ظهور عباس الثاني يربك كل خطط عباس اﻷول.

    الاكثر قراءة