الجمعة 28 يونيو 2024

السيسي يزور اليونان.. وخبراء: مصر ملاذ آمن للاستثمارات في ظل انتشار كورونا بأوروبا.. العلاقات المشتركة تأخذ منحنى أكثر قوة

تحقيقات11-11-2020 | 15:20

تربط مصر واليونان علاقات وأواصر مشتركة تاريخية، تمتد لما قبل الميلاد، وتشمل كل الجوانب ااقتصادية وتجارية وثقافية، وشهدت هذه العلاقات بين البلدين خلال الاعوام الماضية منحنى آخر، عمقتها الكثير من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية.


وبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيارة رسمية إلى أثينا أمس الإثنين، والتقى رئيس الجمهورية اليونانية اليوم، وأجرى مباحثات موسعة مع الرئيسة اليونانية، بحضور وفدي البلدين، حيث أعرب فى مستهلها عن تقدير مصر لحفاوة الاستقبال اليوناني، مشيداً بعلاقات الصداقة المصرية اليونانية المتينة والممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات اليونانية في مصر، وقد قدم السيد الرئيس الدعوة لرئيسة اليونان لزيارة مصر.


وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاءه بالرئيسة اليونانية رئيسة كاترينا ساكيللاروبولوعن تقدير مصر لحفاوة الاستقبال اليوناني، مشيداً بعلاقات الصداقة المصرية اليونانية المتينة والممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات اليونانية في مصر، وقد قدم الرئيس السيسي الدعوة لرئيسة اليونان لزيارة مصر.


ملاذ آمن لمستثمري اليونان:


أكد مدحت اسطفانيوس، نائب رئيس مجلس الأعمال المصري اليوناني، أن العلاقات المصرية اليونانية قديمة وتمتد إلى أعماق التاريخ، إلا أنه مؤخرا أخذت تلك العلاقات منحنى آخر أكثر قوة، خاصة عند مناقشة إنشاء المنطقة الاقتصادية شرق دول شرق المتوسط والتى تلعب مصر واليونان دورا أساسيا فيها. 

وأضاف أن ملف المنطقة الاقتصادية ملف مهم جدا ويأتى فى أولوية المناقشات خاصة فى ظل التهديدات من قبل بعض دول الجوار، لذا التشاور بشكل مستمر مهم جدا فى هذه المرحلة خاصة وأن اليونان عضو فعال فى الاتحاد الأوروبى.

وأوضح "اسطافنيوس"، أن مصر الآن أصبحت ملاذا أمنا للاستثمارات اليونانية فى ظل انتشار فيروس الكورونا فى أوروبا، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات المصرية اليونانية تعدى المليار يورو وتتركز الاستثمارات فى مجالات السياحة والاستثمارات الزراعية والصناعات الغذائية ومواد البناء كذلك الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن الزيارات المتبادلة والقمم المشتركة بين الجانب المصري واليوناني تهدف بشكل أساسى إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية، وزيادة التعاون بين البلدين، خاصة في ظل العلاقات السياسية القوية التي تربط البلدين .

 

تعظيم الاستثمارات:


وأكد الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات أن على أهمية الزيارات والقمم  التى تعقد بين مصر واليونان لما لها من مردود  ليس فقط سياسيا ولكن ايضا على  المستويين الاقتصادي والتجاري إذ تسهم فى  تعظيم حجم الاستثمارات بين البلدين.

وأضاف ان هناك العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين فى مجال الغاز والبترول والتى من المتوقع ان يتم مناقشتها اثناء لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع وزير الطاقة اليونانى كذلك بحث عدد من الاتفاقيات الجديدة حتى يكون هناك تعاون تقوى بيننا وبين اليونان فى مجال الغاز خاصة بعد اتفافيات ترسيم الحدود.

وأشار إلى أن هناك العديد من المشروعات الاقتصادية بين البلدين كذلك نحن شركاء فى منتدى المتوسط برئاسة مصر الأمر الذى يتطلب استكمال هذه الاتفاقيات.